span>عطاف: الجزائر مستعدة لإنهاء الأزمة في جنوب السودان محمد لعلامة

عطاف: الجزائر مستعدة لإنهاء الأزمة في جنوب السودان

أكد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أحمد عطاف استعداد الجزائر لدعم جمهورية جنوب السودان على درب تنظيم انتخابات تساهم في إنهاء الأزمة.

وشارك عطاف اليوم بأديس أبابا، في اجتماع وزاري للجنة الاتحاد الإفريقي المصغرة المعنية بالأوضاع في جمهورية جنوب السودان (لجنة الخمسة – C5).

ويتمثل دور اللجنة في دعم أطراف الأزمة بجنوب السودان من أجل تجسيد تعهداتها بموجب اتفاق السلام الموقع في سبتمبر 2018.

وتتشكل لجنة الاتحاد الإفريقي المصغرة المعنية بالأوضاع في جمهورية جنوب السودان من خمسة دول تمثل المناطق الخمسة في القارة، وهي الجزائر ونيجيريا والتشاد ورواندا وجنوب افريقيا.

وأكد الوزير عطاف في كلمة له بالاجتماع “ضرورة تعزيز دور اللجنة وتكثيف أنشطتها في دعم الاستقرار بجنوب السودان، وذلك وفق مسارين اثنين.”

وشدّد عطاف ضرورة بخصوص المسار الأول تحرّك اللجنة تجاه الأطراف الداخلية بجنوب السودان بغرض تحسيسها بأهمية وجسامة المسؤولية التاريخية الملقاة على عاتقها.

أما فيما يتعلق بالمسار الثاني، أشار الوزير إلى أهمية تعبئة جهود مختلف الأطراف الدولية الفاعلة وحملها على تجديد دعمها لمسار السلام في جنوب السودان.

وأشار إلى أنّ “هذا البلد يشهد مرحلة حاسمة وحسّاسة تحسباً لتنظيم أول انتخابات في تاريخ هذا البلد الشقيق، وهي الانتخابات المقررة نهاية السنة الحالية.”

وعلى الصعيد الثنائي، أكد الوزير أحمد عطاف استعداد الجزائر لدعم جمهورية جنوب السودان على درب تنظيم انتخابات تساهم في إنهاء الأزمة وتفتح المجال واسعاً لرفع مختلف التحديات التي يواجهها هذا البلد بكل فعلية وفعالية.

شاركنا رأيك