span>على هامش المعرض الدولي.. الشركات الأردنية تبحث معيقات انسياب صادراتها إلى الجزائر يونس جعادي

على هامش المعرض الدولي.. الشركات الأردنية تبحث معيقات انسياب صادراتها إلى الجزائر

شاركت الأردن بوفد صناعي مكون من 23 شركة في معرض الجزائر الدولي، الذي اختتم أمس الجمعة بعد خمسة أيام كاملة من الفعاليات.

وحسب وكالة الأنباء الأردنية “بترا” فإن الوفد الصناعي الأردني، بحث جميع المعيقات التي تحول دون انسياب الصادرات الأردنية إلى الجزائر، خلال مشاركته في المعرض.

وحسب المصدر ذاته، فإن غرفتي صناعة الأردن وعمان، بالإضافة لوزارة الاستثمار وبيت التصدير الأردني؛ دعوا إلى توفير خط طيران مباشر بين العاصمتين الأردنية والجزائرية، وتطوير التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات، من خلال تنشيط التبادل التجاري وإقامة الاستثمارات.

كما بحث الوفد، تنمية العلاقات التكاملية الصناعية بين البلدين، نحو تكاملية صناعية وتجارية عربية، سيّما وأن حجم التبادل التجاري بين الأردن والجزائر “غير مرض مطلقا”.

وأضافت وكالة الأنباء الأردنية، أن رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان فتحي الجغبير، أكد على أهمية زيادة حجم التبادل التجاري الذي لم يتجاوز 200 مليون دولار خلال 2021، بالإضافة إلى تقديم إعفاءات جمركية على السلع، وتأسيس نواة تجارية صناعية مشتركة بين البلدين لتعزيز التعاون الاقتصادي وزيادة حجم الاستثمارات المشتركة.

كما شدّد المتحدث على ضرورة وضع خارطة طريق لتنشيط التجارة البينية وتحفيز القطاع الخاص في كلا البلدين للاستفادة من الفرص المتاحة، والاستفادة من الخبرات الأردنية وتوظيف الإمكانيات الصناعية، والاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة بين البلدين.

وأوضحت الوكالة الأردنية للأنباء حجم المبادلات التجارية بين البلدين خلال عام 2021، حيث بلغت قرابة 199 مليون دولار، بين الصادرات الأردنية (99 مليونا)، مقابل الواردات (100 مليون دولار).

شاركنا رأيك