الرئيسية » الأخبار » عملة فيسبوك الرقمية “ليبرا” تستعد للانطلاق.. كيف تحصل عليها؟

عملة فيسبوك الرقمية “ليبرا” تستعد للانطلاق.. كيف تحصل عليها؟

عملة فيسبوك الرقمية "ليبرا" تستعد للانطلاق.. كيف تحصل عليها؟

كشفت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية، أمس الجمعة، أن عملة فيسبوك المشفرة “ليبرا” تستعد للانطلاق في يناير 2021، وذلك نقلاً عن ثلاثة مصادر لم تسمِّها من المشاركين في المشروع.

نقلت الصحيفة عن أحد المصادر أن رابطة “ليبرا” التي مقرها جنيف، والتي ستصدر العملة الرقمية وتشرف عليها، تعتزم إطلاق عملة رقمية موحدة مدعومة بالدولار.

تستهدف “ليبرا” عبر فيسبوك نحو 1.7 مليار شخص لا يملكون حسابات بنكية حول العالم، ما سيسمح لموقع التواصل بأن يصبح منصة عالمية للبيع والشراء.

العملة الرقمية الجديدة ترسم الطريق لنظام مصرفي جديد يعتمد على سرعة وسهولة عمليات الشراء وتحويل الأموال دون أي قيود أو رسوم بنكية مرتفعة.

تسعى رابطة ليبرا، التي تضم فيسبوك ضمن أعضائها البالغ عددهم 27، للحصول على الضوء الأخضر من جهة معنية بمراقبة الأسواق في سويسرا لإصدار سلسلة من العملات المستقرة المدعومة بعملات تقليدية، وذلك إلى جانب عملة رمزية تعتمد على عملات مستقرة مربوطة بعملات تقليدية، بحسب الصحيفة.

لكن “فايننشال تايمز” قالت إنه وفق الخطة الجديدة للكيان، فإنه من المقرر طرح عملات أخرى مدعومة بعملات تقليدية في وقت لاحق.

فيما لم ترد رابطة “ليبرا” على طلب تعقيب للصحيفة، ولم تعط هيئة الإشراف على السوق المالية في سويسرا توضيحاً أكثر مما تضمنه بيان صادر في أبريل يؤكد تسلم طلب ليبرا للحصول على رخصة لإجراء المدفوعات.

والعملات المستقرة صُممت من أجل تفادي الطبيعة التقلبية للعملات المشفرة مثل “بتكوين”، مما يجعلها نظرياً أكثر ملاءمة للمدفوعات والتحويلات النقدية.

مخاطر على الاقتصاد العالمي

وفي الوقت الذي عادت فيه العملة الرقمية التي تدعمها شركة فيسبوك للظهور من جديد، أشارت تقارير لصحف دولية إلى أن عملة فيسبوك الجديدة ستكون لها آثار خطيرة على الاقتصاد العالمي.

ويدرس البنك المركزي الأوروبي، المعني بإدارة السياسة النقدية والعملة في التكتل، إدخال اليورو الرقمي.

وقالت كريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي الشهر الماضي، “تتجه أوروبا بشكل متزايد إلى التكنولوجيا الرقمية في طرق الإنفاق والادخار والاستثمار”.

كيفية شراء عملة “ليبرا”

تقترح عُملة “ليبرا” أسلوب دفع جديد خارج القنوات المصرفية التقليدية، مما يتيح للمستخدم شراء السلع أو إرسال الأموال بسهولة وكأنها رسالة فورية.

ولشراء العملة الجديدة التي ستكون مدعومة بالدولار الأمريكي، أعلنت من قبل شركة “Calibra” عن تدشين تطبيق عبر المتاجر الإلكترونية مثل “بلاي ستور” و”أبل ستور” يسمح بشراء العملة الجديدة، ويتم ذلك من خلال استخدام بطاقات الدفع أو المحافظ المالية لشركات الاتصالات.

وأعلنت “فيزا” و”ماستركارد” و”إي باي” و”سترايب” انسحابها من مشروع “ليبرا” نهاية السنة الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.