span>غالي: موقف الحكومة الإسبانية مؤسف ومخجل يونس جعادي

غالي: موقف الحكومة الإسبانية مؤسف ومخجل

أبدى رئيس الجمهورية العربية الصحراوية إبراهيم غالي، يوم الأحد، استنكاره لتغير موقف الحكومة الإسبانية تجاه قضية الصحراء الغربية، وتحوّل دعمها للمغرب.

وقال غالي في تصريح للتلفزيون الجزائري، إن “الموقف الذي تبناه رئيس الحكومة الإسبانية، في رسالته إلى ملك المغرب، بدعم مؤامرة الحكم الذاتي المغربية في الصحراء الغربية، مؤسف ومخجل، لأنه غير قانوني وغير أخلاقي”.

    تابعوا أوراس واحصلوا على آخر الأخبار
  • Instagram Awras
  • Youtube Awras
  • Twitter Awras
  • Facebook Awras

وأضاف غالي: “يعتبر انتهاكا صارخا للشرعية الدولية التي لا يتوقف، سانشيث عن التبجح بالالتزام بها، لأن الصحراء الغربية بحكم القانون الدولي ، ليست مغربية، والقرار في السيادة عليها يعود حصرياً إلى الشعب الصحراوي، بقيادة ممثله الشرعي والوحيد، جبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء لواد الذهب- البوليساريو-“.

وأكد أن رئيس الحكومة الإسبانية “من خلال هذا الموقف، وفي توافق مخجل أيضا مع تغريدة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، يريد أن يعطي ما لا يملك لمن لا يستحق”، لافتا إلى أن إسبانيا “تعيد اجترار الخيانة التي ارتكبتها سنة 1975، حين قسمت، بغير حق وخارج القانون، الصحراء الغربية وشعبها، من خلال اتفاقية مدريد المشؤومة”.

وأشار رئيس جبهة الوليساريو لضعف الموقف الاسباني: “على ما أن هناك رضوخ وخنوع مكشوف من طرف الدولة الاسبانية لحملات مغربية متتالية من الابتزاز، والاستفزاز، والضغط والتهديد، باستعمال الإرهاب والمخدرات والتدفق البشري عبر الهجرة السرية المكثفة الممنهجة”.

وأعلنت إسبانيا دعمها لسيادة المغرب على الصحراء الغربية، في رسالة وجهها رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، إلى الملك المغربي محمد السادس. حيث قال إنه: “يعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب”.

وأكد الديوان الملكي المغربي أن إسبانيا تعتبر مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف.

شاركنا رأيك