الرئيس الصحراوي بعد استضافتها غالي للعلاج.. المغرب يتخبّط ويستدعي السفير الإسباني
span>غالي يعلن التصعيد العسكري للسيطرة على كامل الأراضي الصحراوية وكالات

غالي يعلن التصعيد العسكري للسيطرة على كامل الأراضي الصحراوية

أعلن الرئيس الصحراوي وزعيم جبهة بوليساريو إبراهيم غالي، تصعيد الكفاح المسلح ضدّ المغرب لفرض السيطرة على كامل أراضي الصحراء الغربية المحتلة.

وصرح غالي في كلمته خلال افتتاح الدورة الخامسة للأمانة الوطنية لجبهة بوليساريو، بأن “الشعب الصحراوي حسم أمره واتخذ قراره بتصعيد حربه التحريرية العادلة بكل السبل المشروعة، وفي مقدمتها الكفاح المسلح”.

وكان الجيش الصحراوي أعلن في 13 نوفمبر 2020 إنهاء العمل باتفاق وقف إطلاق النار المبرم عام 1991، ردا على عملية عسكرية مغربية بمعبر الكركارات، الذي تعتبره الجبهة غير قانوني بموجب الاتفاق.

وفي نهاية أكتوبر الماضي، دعا مجلس الأمن الدولي طرفي النزاع في الصحراء الغربية إلى استئناف المفاوضات “دون شروط مسبقة وبحسن نية”.

وتصنف الأمم المتحدة الصحراء الغربية بين “الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي” وقضية تصفية استعمار في غياب تسوية نهائية.

يذكر أن مجلس الأمن كان قد وافق مؤخرا على استمرار بعثة المينورسو في أداء مهامها وتعين ديمستورا رئيسا لها كمبعوث خاص للأمين العام للأمم المتحدة انتونيو غوتيريش.

شاركنا رأيك

  • عادل

    السبت, نوفمبر 2021 09:41

    الحرب تدور في مخيلتك المريضة، الصحراء مغربية و ستبقى مغربية، و نظام الجزائر ما عليه إلا يعطي من صحرائه إلى مرتزقة البوليسلريو ان ارادو ان يشكلون دولة، و إن أردتم الحرب فمرحبا و ذكرى 63 تنتظركم محددا