الرئيسية » الأخبار » غالي يندّد بالانتهاكات المغربية في حقّ المواطنين الصحراويين

غالي يندّد بالانتهاكات المغربية في حقّ المواطنين الصحراويين

ندّد الرّئيس الصحراوي إبراهيم غالي، بممارسات المملكة المغربية في حق المواطنين الصحراويين العزّل، داعيا المنظمات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان إلى التّدخل من أجل حمايتهم.

وقال غالي، في تصريح لوسائل إعلام بعد لقائه برئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، إن الشعب الصحراوي اضطر إلى مواصلة الكفاح المسلّح من أجل نيل حريته وحقه في الحرية والاستقلال وتقرير المصير.

وجاء ذلك، بعد انتهاك المغرب لاتفاقية وقف إطلاق النار المبرمة بين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية برعاية الأمم المتّحدة، حسب قول غالي.

وأوضح الرئيس الصحراوي، أن شعبه “أعطى ما يكفي من الوقت للمجتمع الدولي خلال 30 سنة، من أجل تطبيق مخطط التسوية لتنظيم استفتاء تقرير المصير”.

وقال غالي في هذا السياق، إن الأمر لم يتمّ بسبب العرقلة المتواصلة للمغرب لهذا المجهود الأممي النبيل من أجل تصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في إفريقيا وسكوت المجتمع الدولي عن العرقلة المغربية عن انتهاكات حقوق الإنسان المتواصلة ضد المواطنين الصحراويين العزل في الأراضي المحتلة.

وخصّ الرئيس الصحراوي بالذّكر النساء الصحراويات اللاتي تتعرّضن للانتهاكات قائلا، النساء المقاومات اللاتي يُسحلن في الشوارع يوميا لأنهنّ طالبن بتطبيق الشرعية الدولية وتمكين شعبهم من تقرير مصيره واستقلاله.

وفي سياق متّصل، توجّه رئيس الجمهورية الصحراوية غالي، بالشكر للرئيس تبون وللجزائر، وقال إن اللّقاء كان مثمرا وأخويا ورفاقي.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.