الرئيسية » الأخبار » غوتيريش يعلق على إغلاق الجزائر مجالها الجوي أمام الطيران المغربي

غوتيريش يعلق على إغلاق الجزائر مجالها الجوي أمام الطيران المغربي

غوتيريش يعلق على إغلاق الجزائر مجالها الجوي أمام الطيران المغربي

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، الجزائر والمغرب إلى إطلاق “حوار إيجابي” لحل المشاكل العالقة بينهما.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده متحدث الأمين العام ستيفان دوجاريك، بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك، حسب ما أوردته الأناضول.

ورد دوجاريك على سؤال بشأن موقف غوتيريش من إعلان الجزائر، الأربعاء، إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية.

وقال: “الأمين العام يعتقد بقوة أنه من المهم للدولتين (المغرب والجزائر) أن ينخرطا في حوار إيجابي لحل المشاكل العالقة بينهما، نظرا لأهمية البلدين في المنطقة”.

وأضاف: “نريد أن نرى الدولتين وهما يتمتعان بأفضل علاقات ثنائية ممكنة”.

والأربعاء قرر المجلس الأعلى للأمن برئاسة الرئيس عبد المجيد تبون، “الغلق الفوري للمجال الجوّي الجزائري على كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، وكذا، التي تحمل رقم تسجيل مغربي، ابتداء من اليوم”.

وأفاد بيان لرئاسة الجمهورية أن القرار جاء “بالنظر إلى استمرار الاستفزازات والممارسات العدائية من الجانب المغربي”.

وإلى غاية اللحظة (الساعة 19:50 بتوقيت الجزائر) لم يصدر أي رد رسمي من المملكة المغربية حول الخطوة التي أقدمت عليها الجزائر.

وكشف مصدر بشركة الخطوط الملكية المغربية، الأربعاء، لوكالة رويترز، أن قرار إغلاق الجزائر لمجالها الجوي أمام الطائرات المغربية، سيؤثر على 15 رحلة أسبوعيا إلى تونس وتركيا ومصر.

وفي أوت الماضي، أعلنت الجزائر، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب وتكثيف المراقبة الأمنية على الحدود الغربية، جرّاء “سلسلة مواقف وتوجهات عدائية” من المملكة

عدد التعليقات: 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.