الرئيسية » الأخبار » فايننشال تايمز تتخوف من اندلاع حرب في الصحراء بسبب قرار ترامب

فايننشال تايمز تتخوف من اندلاع حرب في الصحراء بسبب قرار ترامب

آخر التطورات في منطقة الكركرات

اعتبرت صحيفة “فايننشال تايمز” أن، موقف ترامب حول سيادة الاحتلال المغربي على الصحراء الغربية لا يجلب السلام في المنطقة بل يعزز الحرب.

واستغربت الصحيفة مما أسمته صفقة السلام التي توصلت إليها إدارة دونالد ترامب، حيث بمقابل اعتراف المغرب بدولة الاحتلال الإسرائيلي وتطبيع العلاقات معها اعترفت الولايات المتحدة بمزاعم الرباط في الصحراء الغربية.

وأوضحت الصحيفة أن الصفقة مع المغرب التي أعلن عنها يوم الخميس، هي آخر صفقة في سلسلة مع الدول العربية التي حسّنت العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، بأمر من حكومة الولايات المتحدة، وكلها كانت تقوم على فكرة المقايضة والعقود التجارية، فقد رفع اسم السودان عن قائمة الدول الراعية للإرهاب مقابل تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وتقول “فايننشال تايمز”: “مررت إدارة ترامب صفقة بيع مقاتلات “أف-35″ مقابل فتح علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وحصل المغرب من جانبه على اعتراف ترامب بسيادته المزعومة على الصحراء الغربية، التي ظل وضعها محل خلاف منذ انسحاب إسبانيا، القوة الاستعمارية السابقة منها عام 1975. وهي اليوم محل نزاع بين المغرب والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية التي تطالب باستقلال المنطقة.”

وتضيف الصحيفة أن التوترات زادت في الصحراء الغربية، وباتت جبهة البوليساريو تشن هجمات ضد مواقع الجيش المغربي، الذي تقوم قواته بحراسة جدار رملي محصن على طول 2700 كيلومتر. وجاء هذا في أعقاب توغل القوات المغربية بمنطقة منزوعة السلاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.