الرئيسية » الأخبار » فرحات مهني يطلب لقاء الملك المغربي محمد السادس

فرحات مهني يطلب لقاء الملك المغربي محمد السادس

بعث فرحات مهني زعيم حركة “الماك” الانفصالية مراسلة إلى شكيب بنموسى، سفير المغرب في فرنسا، وجه من خلالها شكره على دعم الدبلوماسية المغربية لما سمّاه مطلب “استقلال الشعب القبائلي”.

وشكر مهني المقيم بفرنسا في المراسلة الرسمية إلى سفير المملكة المغربية في باريس، وقوف المغرب بجانب مطالب الحركة الانفصالية “الماك” (مصنفة على لائحة الإرهاب).

والتمست الحركة أن يخص الملك محمد السادس رئيسها فرحات مهني باستقبال رسمي، حسب ما نقلته جريدة “هيسبريس”.

جاء ذلك بعد إعلان السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة لمطالب دعم الرباط استقلال منطقة القبائل، ووصف السفير عمر هلال “شعب القبائل” بأحد أقدم شعوب إفريقيا الذي يعاني من أطول احتلال أجنبي.

وقال فرحات مهني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن طلب اللقاء مع الملك محمد السادس هو بمثابة “عربون رسمي للصداقة والأخوة التي تجمع بين شعب القبائل المحب للحرية والشعب المغربي الشقيق العظيم”.

وأوضح مهني، في تصريحه، أن “الشعب القبائلي لديه مطلب واحد فقط، وهو حقه في تقرير المصير وفقا للقانون الدولي”.

وأشار إلى أن طلب اللقاء مع الملك محمد السادس “لا يتعلق بطلب الدعم المادي؛ لكن يدخل في إطار الدبلوماسية”.

وشدد رئيس حركة (الماك) الإرهابية على أن طلبه يأتي من أجل “الاستفادة من الثقل الكبير للدبلوماسية المغربية على الساحة الدولية، والذي له أهمية بالغة بالنسبة إلينا”.

يذكر أن الجزائر استدعت سفيرها لدى الرباط للتشاور؛ وذلك في أعقاب دعم المغرب لاستقلال منطقة القبائل.

وأرجعت الخارجية الجزائرية، في بيان لها، الاستدعاء إلى “غياب أي رد إيجابي للدعوة التي أرسلتها الجزائر للمملكة المغربية لتوضيح موقفها النهائي من الوضع “بالغ الخطورة” الناجم عن التصريحات المرفوضة لسفيرها بنيويورك”.

وجاء في البيان: “نظرا لغياب أي صدى إيجابي ومناسب من قبل الجانب المغربي، فقد تقرر استدعاء سفير الجزائر بالرباط، فورا، للتشاور، كما لا يستبعد اتخاذ إجراءات أخرى، حسب التطور الذي تشهده هذه القضية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.