الرئيسية » الأخبار » فرنسا تفعّل اتفاقية تسليم المطلوبين بينها وبين الجزائر

فرنسا تفعّل اتفاقية تسليم المطلوبين بينها وبين الجزائر

أصدرت الحكومة الفرنسية مرسوم قرار بتفعيل اتفاقية تسليم المطلوبين الموقعة بين البلدين في 27 جانفي 2019.

وتهدف الاتفاقية إلى تحقيق “انسيابية في المبادلات وتسهيل تنفيذ بعض طلبات تسليم المجرمين، مع ضمان احترام المبادئ الأساسية للبلدين”.

ووفق وزارة العدل، فإن توقيع هذه الاتفاقية ودخولها حيّز التنفيذ اليوم الأربعاء جاء ” تجديدا للتعاون بين الجزائر وفرنسا، خاصة عقب دخول الاتفاقية الجديدة للتعاون القضائي في المجال الجنائي حيّز التطبيق شهر ماي الفارط”.

وحسب الاتفاقية، فإن الجزائر وفرنسا يتعهدان بأن يسلّم كل منهما للآخر، المتابعين أو المحكوم عليهم من طرف سلطاتهما القضائية المختصة، لارتكابهم جرائم موجبة للتسليم، كما تناولت المبادئ الدولية المتعلقة بتسليم المجرمين.

عدد التعليقات: (3)

  1. في اي بلد اوروبي مثلا، عندما تطرح قضية تسليم شخص من قبل بلد ما على القاضي، فيطرح امامه اتفاقية ثنائية لتسليم المطلوبين ان وجدت مابين بلده و بلد الذي يطلب التسليم ، ويضع امامه اتفاقية الامم المتحدة لمناهضة التعذيب ( جل الدول الاوروبية صادقًت عليها) ، والتي تمنع تسليم اي شخص ، ادا وجدت اسباب معقولة انه سيتعرض للتعذيب والمعاملة السيئة ، ويضع الاتفاقية الاوروبية لحقوق الانسان ، التي تمنع كذالك تسليم اي شخص لدولة ما ادا قد يتعرض للانتهاكات لحقوقه الانسانية .
    صورة الجزائر ، سيئة جدا very bad في مجال حقوق الانسان .
    الحقوقي سفيان شويطر

  2. Avatar
    نورالدين الجزائري

    اذا كانت هذه الاتفاقية تسمح للجزائر تسلم الخونة من لمثل زيطوط و المازدة و الحرطاني عبود وسمار عبدو وغاني مهدي
    فمرحبا
    نصيحة الى هؤلاء ارجعوا الى حضن الوطن و تحرروا من قيد المخزن فلا وطن لكم سوى الجزاير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.