الرئيسية » الأخبار » فيسبوك تفتح كاميرا الهاتف سرا.. إليك حلا بسيطا

فيسبوك تفتح كاميرا الهاتف سرا.. إليك حلا بسيطا

فيسبوك تفتح كاميرا الهاتف سرا.. وإليك حل بسيط

اكتشف مصمم ويب ثغرة جديدة لموقع فيسبوك،  الأجهزة العاملة بنظام  IOS، تسمح لكاميرا الهاتف الذكي بالعمل عند مشاهدة فيديو أو صور، دون إذن مستخدميه أو علمهم.

ونشر شاب يدعى جوشوا مادوكس، مقطع فيديو على حسابه في تويتر، معلقا عليه بالقول: “عثرت على مشكلة تتعلق بالأمن والخصوصية على فيسبوك. عندما يكون التطبيق مفتوحا فإنه يستخدم الكاميرا. وجدت ثغرة في التطبيق، تسمح لك برؤية الكاميرا، وهي تعمل في الخلفية أثناء تصفح الأخبار”.

وفي مقطع الفيديو، تظهر الكاميرا وهي تعمل في خلفية الشاشة، وراء حائط الأخبار في تطبيق فيسبوك، على نظام “آي أو إس” المشغل لهواتف آيفون من شركة أبل.

 

ويمكن لمستخدمي فيسبوك تجنب هذه الثغرة الأمنية بتعديل على إعدادا الهاتف، وذلك بالتوجه إلى الإعدادات Settings ثم الخصوصية Privacy ثم الكاميرا Camera، وأخيراً إلغاء تفعيل الخيار الذي يسمح لفيسبوك باستخدام الكاميرا.

ويأتي هذا بعد سلسلة فضائح فيسبوك المتعلقة بخصوصية بيانات مستخدميه، بعد اختراق بيانات 87 مليون مستخدم في فضيحة “كامبريدج أناليتيكا”، و50 مليون آخرين يوم الـ”log out”، واعترافه أيضاً قبل 5 أشهر أنه حمّل عن غير قصد جهات الاتصال الخاصة بالبريد الإلكتروني لنحو 1.5 مليون مستخدم من دون علمهم.

وكالات