الجزائر
مؤكدة 15,070 وفيات 937 متعافون 10,832 نشطة: 3,301 آخر تحديث: 04/07/2020 - 13:46 (+01:00)
الأخبار

قرارات جديدة تخص الأسواق الأسبوعية وارتداء الكمامة داخل السيارة

أعلن  الوزير الأول، اليوم الإثنين، عن فرض سلسلة من التدابير الرامية لتسيير الوضع الصحي الاستعجالي المرتبط بوباء (كوفيد 19) منها تعليق نشاطات الأسواق والمراكز التجارية وإعادة إجبارية ارتداء الكمامات في السيارات.

وحسب بيان الوزارة الأولى “يتم تعليق، لمدة خمسة عشرة (15) يومًا في الولايات التي تشهد حركة نشطة للفيروس، نشاطات الأسواق والأسواق الأسبوعية وأسواق الماشية والمراكز التجارية وأماكن تمركز المحلات التجارية.”

وأوضح البيان أنّ الحكومة أسدت تعليمات إلى السلطات المحلية والأجهزة الأمنية لتطبيق العقوبات التي ينص عليها القانون، بكل صرامة وحزم، بما في ذلك الإنذارات الشفوية، ووضع السيارة في المحشر، وتطبيق الإجراءات القانونية الملائمة، ضد كل مخالف للتدابير الصحية الوقائية.

وتلزم مصالح وزارة التجارة بمراقبة بعض الـمحلات التجارية على مستوى الأحياء والأسواق، (تكون مرفوقة بالقوة العمومية)، من أجل غلقها فوريا وسحب السجل التجاري، وفرض عقوبات مالية، وردع أي سلوك مخالف للقوانين والتنظيمات الـمعمول بها.

ويتعلق الأمر بإلزام التجار بالامتثال لبروتوكولات الوقاية الصحية، ولاسيما فرض ارتداء القناع، والتباعد الجسدي لأي شخص يدخل إلى المساحة التجارية. وفق البيان.

وأعلنت الحكومة عن الحظر الـتام لأي نوع من التجمعات العائلية، لاسيما تنظيم أعراس الزواج والختان، التي من شأنها أن تزيد من خطورة انتشار الجائحة. إضافة إلى توجيه  الإنذار الشفهي التلقائي لكل مخالف لارتداء الكمامة واحترام مواقيت الحجر الصحي.

وأعادت الحكومة فرض إجبارية ارتداء القناع في سيارات الخواص، سواء للسائق أو للركاب الآخرين.

وأمرت الحكومة بالقيام بتحقيقات معمقة لاسيما حول الأشخاص المخالطين، لكسر سلسلة انتشار العدوى. مؤكدة أنه سيتم توفير الوسائل البشرية والمادية الضرورية لتنفيذ هذه التحقيقات، من خلال وضع وسائل النقل البري والجوي تحت تصرف وزارة الصحة قصد  التدخل بشكل سريع وفعال لتسوية المشاكل المطروحة عبر كل ولايات البلاد.

وأمرت الحكومة بتشكيل مخزون استراتيجي من اختبارات الفحص والتشخيص PCR  للأسابيع الـمقبلة وتوسيع شبكة مخابر التحاليل، بما فيها اللجوء إلى القطاع الخاص ووضع فرق متعددة الاختصاصات على المستوى المحلي للقيام بالتحقيقات الوبائية لضمان تنسيق أمثل للتحقيقات في الـميدان؛  إضافة إلى وضع تحت تصرف مديريات الصحة للولايات، منشآت فندقية لتوفير ظروف أمثل لإيواء للطاقم الطبي، بغرض الراحة والعزل الصحي عند الاقتضاء.

وشددت الحكومة على مضاعفة حملات تعقيم الفضاءات والأماكن العمومية، عبر جميع الولايات وتكثيف حملات الاتصال وتحسيس المواطنين، على مستوى الأحياء، بتجنيد الجمعيات ولجان الأحياء، لتوعية المواطنين بضرورة احترام البروتوكولات الصحية.

وتأتي هذه التدابير التي أقرّتها الحكومة عقب استشارة اللجنة العلمية والسلطة الصحية واستعراض الوضع الوبائي الذي شهد خلال الأسبوعين الأخيرين سرعة في تفشي وانتشار الفيروس في بعض ولايات البلاد، حسب البيان.

حالات كورونا في الجزائر

مؤكدة
15,070
وفيات
937
شفاء
10,832
نشطة
3,301
آخر تحديث:04/07/2020 - 13:46 (+01:00)

نبذة عن الكاتب

حسان مرابط

حسان مرابط

اترك تعليقا