الرئيسية » الأخبار » قرارات هامّة يخرج بها اجتماع “أوبك+”..تابع التفاصيل

قرارات هامّة يخرج بها اجتماع “أوبك+”..تابع التفاصيل

خرج، اجتماع الدول المنتجة للنفط (أوبك+) الذي عقد عن بعد عن طريقة تقنية الفيديو، بجملة من القرارات مبدئيا أبرزها تخفيض الإنتاج بـ10 ملايين برميل يوميا شهري ماي وجوان. وذلك في سبيل رفع أسعار النفط التي شهدت انحدارا كبيرا منذ ظهور وباء كورونا فيروس (كوفيد19).

وخلص اجتماع الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفائها (أوبك+)، في الدورة الاستثنائية التي ترأستها الجزائر، إلى الاتفاق على خفض كل دولة نسبة 20 بالمائة من إنتاجها. كما أعربت السعودية عن استعدادها لمواصلة خفض إنتاج النفط لما بعد 2022، حسب ما نقلته وكالات إخبارية. وسيجري تنفيذ بنود الاتفاق لمدة شهرين كاملين.

يُشار أنّ الجزائر كانت دعت الأحد الماضي، جميع منتجي النفط من أجل “اغتنام فرصة الاجتماع لتغليب روح المسؤولية والتوصل إلى اتفاق بشأن خفض إنتاج النفط يكون شاملا وواسع النطاق و فوريا لمواجهة تهاوي أسعار النفط.

وجاء الاجتماع الاستثنائي الذي تشارك فيه دول أخرى غير أعضاء في أوبيب بعد شهر من فشل اجتماع أوبك+ المنعقد يوم مارس الفارط بفيينا لعدم وجود توافق بخصوص توصيات أوبيب الرامية إلى تخفيض الإنتاج 1.5 مليون برميل/ يوم إلى غاية نهاية السنة الجارية.

ويرتقب أن يكون هناك اجتماع ثان بعد اجتماع اليوم، لوزراء الطاقة لمجموعة الـ20 الذي سيكرس لإيجاد سبل ضمان استقرار السوق في ظل التراجع الكبير في أسعار الخام بتفشي كورونا.

 

 

.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.