span>قرار غير مسبوق.. الحكم على الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي بالسجن إيمان مراح

قرار غير مسبوق.. الحكم على الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي بالسجن

بعد اتهامه بالاستفادة من تمويل “غير قانوني” لحملته الانتخابية سنة 2012، حكمت محكمة استئناف في باريس، على الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، بالسجن.

ووفق ما نقلت “فرانس 24″، فقد حُكم على ساركوزي بسنة سجن منها 6 أشهر مع وقف التنفيذ في قضية “بيغماليون”.

من جهته، وعلى خلفية صدور الحكم، دافع المحامي الفرنسي فانسان ديري عن موكّله، قائلا للصحافة إنّ نيكولا ساركوزي بريء تماما، مؤكدا أنّه قرر الطعن في هذا القرار أمام محكمة النقض.

وأكد المحامي ذاته، أنّ هذه الخطوة ستؤدي إلى تعليق آثار الحكم الذي صدر اليوم على الفور”، كما أنّ رئيسة المحكمة أوضحت أثناء قراءة الحكم أنه ستُعدّل فترة السجن من العقوبة المفروضة على الرئيس السابق في هذه القضية.

وللإشارة، فقد حكم على العديد من معاوني ساركوزي السابقين والمتهمين أيضا في القضية بالسجن لمدة عامين، من بينها 18 شهرًا مع وقف التنفيذ وخمس سنوات من عدم الأهلية، حسب ما جاء في إذاعة مونت كارلو الدولية.

ويتعلّق الأمر بكلّ من نائب مدير حملته السابق جيروم لافريلو ومدير حملة ساركوزي السابق غيوم لامبرت وأمين الصندوق السابق لجمعية تمويل الحملة الانتخابية فيليب بلانشتييه وكذا المديرة المالية السابقة لحزب الجمهوريين فابيان لادزي.

يذكر، أنّ ساركوزي كان قد أدين في سبتمبر 2021 بالسجن مدة عام، وطلبت محكمة الجنايات تنفيذ الحكم مباشرة في المنزل تحت المراقبة الإلكترونية.

وكان محامي الرئيس الفرنسي السابق قد دافع عن موكله، مؤكدا أنّ هذا الأخير لم يكن يعلم بوجود تجاوز في السقف القانوني للنفقات الانتخابية ولم يطلب الإنفاق على الإطلاق.

شاركنا رأيك