الرئيسية » الأخبار » قطر تؤكد موقفها الداعم لسيادة المغرب المزعومة على الصحراء الغربية

قطر تؤكد موقفها الداعم لسيادة المغرب المزعومة على الصحراء الغربية

قطر تؤكد موقفها الداعم للسيادة المغربية المزعومة على الصحراء الغربية

أكد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري موقف بلاده الثابت في الوقوف مع المغرب في قضية الصحراء الغربية.

وكشفت صحيفة الشرق القطرية، أن تصريح سلطان بن سعد المريخي، جاء خلال مشاركته اليوم السبت في المؤتمر الوزاري لدعم مخطط الحكم الذاتي في الصحراء الغربية، الذي عرف مشاركة ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية المغربي وديفيد شينكر مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، ومسؤولين آخرين.

ولفت المريخي إلى أن موقف قطر ثابت في الوقوف مع المغرب، انعكاساً لأواصر الأخوة والصداقة وعمقها والتضامن الفاعل الذي يجمع البلدين.

وجدّد المريخي تأييد بلاده للخطوة التي قامت بها المملكة المغربية بتاريخ 13 نوفمبر 2020 وخرق وقف اتفاق وقف إطلاق النار بمنطقة الكركرات.

وثمّن وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري ما وصفها بالجهود المبذولة من قـِبل الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي ودائم لهذا النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، بما يخدم مصلحة جميع دول المغرب العربي، ويكفل الأمن والاستقرار الإقليميين.

وفي سياق منفصل كان السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر طالب عمر، قد صرح الأسبوع الماضي أن النظام المغربي يتلقى الصفعة تلوى الأخرى من المجتمع الدولي، بسبب تمرده على الشرعية الدولية ومحاولاته فرض سياسة الأمر الواقع في الصحراء الغربية.

وأكد السفير الصحراوي أن سحب منظمة حلف الأطلسي (الناتو) لخريطة جغرافية للمغرب تدرج أجزاء من الصحراء الغربية، وإدراج أخرى جديدة تحدد بوضوح الحدود المعترف بها دوليا بين المغرب والصحراء الغربية يشكل “صفعة كبيرة للنظام المغربي”.

وأوضح طالب عمر في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن نظام المخزن حاول أن يختلق ضجة كبيرة، ويستثمر في الخارطة الأولى، لمنظمة حلف شمال الأطلسي، التي لم تتضمن في البداية الحدود المعترف بها دوليا بين المغرب والصحراء الغربية، معتقدا أنه موقف نهائي، قبل أن تسحب المنظمة الخريطة القديمة بخريطة جديدة تحدد بوضوح الحدود المعترف بها دوليًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.