الرئيسية » الأخبار » قناة لبنانية تتهم سوناطراك ببيع فيول مغشوش والشركة الجزائرية ترد

قناة لبنانية تتهم سوناطراك ببيع فيول مغشوش والشركة الجزائرية ترد

40 مليار دولار استثمارات "سوناطراك" خلال 5 سنوات

ردّت شركة سوناطراك على التقرير الذي بثّته قناةLBCI  اللبنانية في إحدى نشرات أخبارها، والذي تحدثت فيه عن بيع سوناطراك فيول مغشوش للبنان.

وأكّدت الشركة الجزائرية، أن لا صحة إطلاقا لوجود فيول مغشوش على متن باخرة M/T Baltic، وأن كل ما في الأمر، هو أن إحدى المواصفات المتعددة للزيوت وهو من نوعgrade b ، كانت غير مطابقة للمواصفات التعاقدية المتفق عليها مع الدولة اللبنانية، مشيرة إلى أن الشحنة تم فحصها في مرفأ التحميل وتم التأكيد على مطابقة المواصفات.

وأشارت سوناطراك، إلى أنه رغم ذلك، لم تتكبد الدولة اللبنانية خسائر مادية، لأن الشركة استردّت الشحنة واستبدلتها بأخرى على كامل نفقتها.

وفيما يخص المسار القضائي، أكدت الشركة أن الادعاء الذي تقدمت به القاضية غادة عون، لم يشمل الشركة المذكورة، وكذلك القرار الظني الذي أصدره القاضي نقولا منصور.

وبخصوص الأعطال والأضرار المزعومة، فأكدت سوناطراك أن أي ضرر قد يكون لحق بمعملي الزوق والجية، يكون سببه نوعية الفيول من الـGrade B، المطلوب من الدولة اللبنانية عبر وزارة الطاقة، وبالتالي كان يقتضي على الدولة اللبنانية طلب نوعية أفضل من الفيول.

وفي السياق ذاته، أوضحت القاضية غادة عون، أنها ادعت على شركة سوناطراك بجرم الاحتيال والتدخل في التزوير.

للإشارة تنتهي صلاحية العقد الموقع مع شركة سوناطراك نهاية العام الحالي، حيث ستكون شركة سوناطراك معفية من تأمين الفيول إلى مؤسسة كهرباء لبنان.

وكانت الشركة قبل 6 أشهر من الآن، قد أبلغت وزير الطاقة اللبناني ريمون غجر، عدم رغبتها بتجديد العقد مع لبنان لاستيراد الوقود الذي ينتهي في 31 ديسمبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.