الرئيسية » الأخبار » كورونا: روسيا تعلن أن لقاحها الثاني فعّال 100%

كورونا: روسيا تعلن أن لقاحها الثاني فعّال 100%

كشفت هيئة حماية المستهلك الروسية أن اللقاح الثاني لفيروس كورونا المستجد أثبت فعاليته بنسبة 100%، وذلك وفقا لما نقلته وكالة “سبوتنيك”.

وأعلنت الهيئة أن الفاعلية المناعية للقاح “إيبي فاك كورونا” وفقًا لنتائج المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية كانت 100%.

وذكرت الهيئة أن وجود الأجسام المضادة لفيروس كورونا لا يعد مانعا للتطعيم، وأن اللقاح سيساعد على تقوية المناعة التي تم تكوينها بالفعل.

وأضافت أن اللقاح هو حقنة مزدوجة الجرعات في العضل، بفاصل زمني لا يقل عن 14-21 يومًا بين الجرعتين، بكمية 0.5 مليلتر لكل جرعة.

وأشارت إلى إمكانية تطعيم المرء بمكون واحد إذا كان الشخص مصابا سابقًا بفيروس كورونا.

وأكدت هيئة حماية المستهلك الروسية في بيان لها أن الفعالية الكلية للقاح تتكون من فعاليته “المناعية والوقائية”.

وعلى خلاف اللقاح الروسي الأول “سبوتنيك-في”، الذي يعتمد على فيروس غدي بشري، فإن اللقاح “إبيفاك كورونا” (EpiVacCorona) عبارة عن عقار قائم على الببتيد “سلسلة أحماض أمينية”.

ويتكون من أجزاء قصيرة مركبة صناعيا من البروتينات الفيروسية “الببتيدات”، التي من خلالها يكتسب الجهاز المناعي طريقة التعرف على الفيروس ويقوم بتحييده.

وشرعت روسيا في إجراء تجارب سريرية للقاح “إيبي فاك كورونا” في نوفمبر الماضي.

وتم تطوير اللقاح بواسطة “مركز أبحاث فيكتور لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية” خارج مدينة نوفوسيبيرسك الروسية، حسب ما نقلته سبوتنيك.

يذكر أن وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، صرح الخميس الماضي، أن لقاح “سبوتنيك في” الروسي يصل إلى الجزائر الأسبوع الحالي.

وأوضح أن عملية التلقيح ستكون حسب الأولوية، بدءا بكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمجندين في الصفوف الأولى لمواجهة الوباء، ومن بينهم العاملون في قطاع الصحة وعناصر الحماية المدنية.

وأردف وزير الصحة قائلا إن الجزائر اقتنت دفعة أولى في البداية تصل إلى 500 ألف جرعة من اللقاح الروسي، ثم تستقبل في شهري فيفري ومارس دفعات أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.