الرئيسية » الأخبار » “كوفيفاك” ثالث لقاح تسجله روسيا

“كوفيفاك” ثالث لقاح تسجله روسيا

سجّلت روسا ثالث لقاح مضاد لفيروس كورونا، تحت إسم “كوفيفاك” حسب ما أعلنه وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، صباح اليوم السبت.

وقال موراشكو في ندوة صحفية، إن وزارة الصحة الروسية اتخدت قرارًا بتسجيل اللقاح الروسي الثالث للوقاية من فيروس كورونا “كوفيفاك” الذي طوره مركز تشوماكوف الفيدرالي للبحث والتطوير للمستحضرات المناعية، وقطع مراحل التجارب السريرية وأظهر السلامة والفعالية.

وبهذا يصبح لروسيا ثلاثة لقاحات تسمح لها بالسيطرة الفعالة على العدوى وتوفير حماية موثوقة للمواطنين، حسب وزير الصحة الروسي.

وستنطلق تجارب لقاح “كوفيفاك” على الأطفال وكبار السن في شهر أفريل المقبل.

 وأطلقت روسيا لقاحها الثاني بعد لقاح “سبوتنيك.في” وأعلنت أنه فعال 100% ويسمى “إبيفاك كورونا” طوره مركز أبحاث فيكتور لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية.

وشرعت روسيا في التجارب السريرية للقاحها الثاني “إبيفاك كورونا” شهر نوفمبر الماضي.

وأعلنت الحكومة الروسية اليوم، أنها تعتزم إنتاج أكثر من 88 مليون جرعة من لقاحاتها ضد فيروس كورونا المستجد خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2021.

وأشارت نائبة رئيس الوزراء الروسي، تاتيانا غوليكوفا، أن 83 مليون جرعة سيتم انتاجها من لقاح “سبوتنيك.في” وأضافت أن هذه الخطط لا تشمل لقاح “كوفيفاك” الذي طوره مركز تشوماكوف العلمي لتطوير العقاقير المناعية الحيوية وتم تسجيله رسميا في البلاد اليوم.

ولفتت المسؤولة إلى أنّ 45% من المواطنين الذين يفوق سنهم الـ60 سنة خضعوا إلى التطعيم في روسيا، وشدّدت على أن هذا المعدل ليس كافيا وينبغي العمل على رفعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.