الرئيسية » الأخبار » لا عودة إلى التقاعد النسبي

لا عودة إلى التقاعد النسبي

فصل وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، الهاشمي جعبوب،  أمس الخميس، في مسألة التقاعد النسبي، مؤكدا استحالة العودة إلى العمل بهذا النظام دون شرط السن حاليا بسبب العجز المالي الذي يعاني منه صندوق الوطني للتقاعد.

في رده على أسئلة نواب المجلس الشعبي الوطني الشفوية، قال الوزير إنه يستحيل في الوضع الحالي العودة إلى هذا الإجراء نظرا للعجز المالي الذي يعاني منه الصندوق الوطني للتقاعد.

وأضاف في الصدد ذاته أن العمل بالتقاعد النسبي ودون شرط السن جاء في ظرف استثنائي عام 1997 نظرا للوضع الاقتصادي الذي عاشته البلاد بسبب تطبيق شروط صندوق النقد الدولي آنذاك مما أدى إلى غلق الكثير من المؤسسات الاقتصادية وتسريح عدد كبير من العمال.

وكشف جعبوب أن عدد المستفيدين من التقاعد النسبي إلى حد اليوم هو أكثر من مليون عامل مما أدى إلى إخلال التوازنات المالية للصندوق وخلق عجز هيكلي بداية 2013.

وأوضح المتحدث ذاته أن العجز الذي بلغه صندوق الوطني للتقاعد أدى اللجوء إلى مساعدته من طرف مختلف صناديق الضمان الاجتماعي والصندوق الوطني للاستثمار للتكفل بدفع معاشات المتقاعدين وتغطية العجز.

وكانت مديرية الصندوق الوطني للتقاعد قد أعلنت عن الموافقة على طلبات التقاعد المسبق لمنتسبي الوظيف العمومي الذين أودعوا ملفاتهم قبل الفاتح جانفي 2017، ويخص التقاعد النسبي الرجال البالغين من العمر 50 سنة أما النساء فيجب أن يبلغن 45 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.