الرئيسية » الأخبار » “لتجاوز جروح الماضي”.. مهرجان الفيلم الفرانكفوني لأنغوليم يكرم السينما الجزائرية

“لتجاوز جروح الماضي”.. مهرجان الفيلم الفرانكفوني لأنغوليم يكرم السينما الجزائرية

"لتجاوز جروح الماضي".. مهرجان الفيلم الفرانكفوني لأنغوليم يكرم السينما الجزائرية

يحتفي مهرجان الفيلم الفرانكفوني لأنغوليم بفرنسا، في دورته الـ14 بالسينما الجزائرية، حيث سيتم عرض 12 فيلما جزائريا خلال هذه التظاهرة.

ووفقا لموقع التلفزيون الجزائري، سيعرض المهرجان الذي سيقام ابتداءً من يوم غد الثلاثاء إلى غاية يوم الأحد المقبل، باقة من الأفلام الجزائرية القديمة والجديدة، تحت شعار “تكريم للسينما الجزائرية”.

وسيشرف على البرنامج، الممثل والمخرج الجزائري الياس سالم، وفقا للمصدر ذاته.

ومن بين الأفلام الجزائرية المبرمجة خلال المهرجان، فيلم “وقائع سنين الجمر للخضر حمينة”، وفيلمي “عمار قاتلاتو” و”العائلة” لمرزاق علواش، بالإضافة إلى “نهلة” من إخراج فاروق بلوفة، و”من هوليود إلى تمنراست” لمحمود زموري.

كما سيتم عرض فيلم “أبو ليلى” للمخرج سيدي بومدين، و”جزائرهم” للينا سويلم، وفيلم “حريم مادام عصمان” لنذير مقناش.

مهرجان الفيلم الفرانكفوني لأنغوليم، سينظم مغرضا للفن التشكيلي تكريما للفنان الجزائري الراحل محجوب بن بلة، وفقا لما أفاد به التلفزيون الجزائري.

كما ستنال الموسيقى الجزائرية نصيبها من التكريمات حيث سيتم تكريم الفنان رشيد طه، بالإضافة إلى تكريم روح الفنانة الراحلة وردة الجزائرية.

ووفقا لصحيفة “le monde” الفرنسية، كان من المفترض أن يتم تكريم السينما الجزائرية خلال المهرجان، ذاته السنة الماضية لكنه ألغي بسبب جائحة كورونا.

وقال المخرج وأحد منظمي المهرجان دومينيك بسنيار، لصحيفة “le monde”، إنه بالرغم من أن العلاقات بين الجزائر وفرنسا تظل معقدة ورغم الجروح العميقة بين البلدين، بإمكان السينما المساهمة لتجاوز كل هذا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.