span>لتطوير قطاع المحروقات.. سوناطراك مطلوبة في دولة إفريقية أميرة خاتو

لتطوير قطاع المحروقات.. سوناطراك مطلوبة في دولة إفريقية

أصبحت خبرة الجزائر ممثلة في سوناطراك في مجال المحروقات، تثير اهتمام دول عدة، لاسيما دول إفريقيا.

في هذا الصدد، استقبل وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، وزير الاقتصاد والمالية الموزمبيقي ارنييستوا ماكس تونيلا، مرفوقا بوفد هام من مختلف القطاعات.

وبحث الطرفان، حالة علاقات التعاون الثنائي في مجال الطاقة والمناجم، ولاسيما فيما يخص تفعيل مخرجات زيارة الصداقة والعمل التي أجراها رئيس جمهورية موزمبيق، فيليب جاسينتو نيوسي، إلى الجزائر شهر فيفري الفارط.

وتم خلال اللقاء، مناقشة الخبرة التي يمكن أن تقدمها الجزائر من حيث مجالات البحث والاستكشاف واستغلال المحروقات، وكذا تطوير الحقول، وإنتاج ونقل الغاز والغاز الطبيعي المسال والمواد البترولية.

من جهته، أكد محمد عرقاب، استعداد الجزائر لدعم جمهورية موزمبيق من خلال التكوين في مهن المحروقات ونقل درايتها وخبراتها في هذا المجال، سيما في إطار استراتيجية الشركة الوطنية سوناطراك لتعزيز تواجدها في الأسواق العالمية على غرار مختلف أسواق إفريقيا.

وحدّد الطرفان، فرص التعاون الهامة في مجال إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء، وصيانة الشبكة الكهربائية والتكوين، وكذا التعاون وتبادل الخبرات في المجال المنجمي واستغلال الموارد المعدنية.

وأعرب الوزير الموزمبيقي عن اهتمام مابوتو، بخلق وتحديد مشاريع ملموسة للتعاون في ظل علاقات الصداقة المتينة التي تميز العلاقات القائمة بين البلدين.

وعبّر الوزير تونيلا عن رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة الجزائرية في عدة مجالات خاصة في مجال المحروقات، من خلال دراسة إمكانية تواجد سوناطراك بالموزمبيق لتطوير وتنمية قطاع المحروقات.

يشار إلى أن الشركة الوطنية سونطراك تسعى لتعزيز تواجدها في إفريقيا.

شاركنا رأيك