الرئيسية » الأخبار » لحل أزمة المياه.. وزارة الموارد المائية تسدي تعليمات هامة بخصوص سد “كاف الدير”

لحل أزمة المياه.. وزارة الموارد المائية تسدي تعليمات هامة بخصوص سد “كاف الدير”

لحل أزمة المياه.. وزارة الموارد المائية تسدي تعليمات هامة بخصوص سد "كاف الدير"

أمرت وزارة الموارد المائية والأمن المائي، بتقليص آجال إنجاز مشروع تحويل مياه سد كاف الدير بتيبازة من 27 إلى 21 شهرا.

وسيتضمن هذا المشروع، إنجاز 110 كلم من القنوات، و14 محطة ضخ و13 خزانا بقدرة 140000 مترا مكعبا، بالإضافة إلى محطة لمعالجة المياه بقدرة إنتاجية تقدر بـ210000 مترا مكعبا، حسب البيان الصادر عن الوزارة الوصية.

ومن المرتقب أن يتم استلام المحطة على 03 مراحل، بحيث تسمح كل واحدة منها بإنتاج وتحويل 70000 مترا مكعبا خلال اليوم الواحد، بهدف تزويد المواطنين بالماء الشروب.

وسيتم تسليم المشروع على مرحلتين بداية من سنة 2022، إذ سيتم خلال المرحلة الأولى إنجاز محطة ضخ رئيسية، وقناة لجر المياه باتجاه الخزان الرئيسي الذي يمون بلديتي بني مليك والداموس بتيبازة.

وستتضمن المرحلة الثانية، ربط الخزان الرئيسي لبلدية الداموس بخزان منطقة سيدي موسى ببلدية الناظور مرورا بمحطة ضخ رئيسية ببلدية سيدي غيلاس بطاقة إنتاجية تُقدر بـ100000 مترا مكعبا يوميا.

من جهتها تعهدت شركة “كوسيدار قنوات” القائمة على إنجاز المشروع بمباشرة أشغال الهندسة المدنية للخزانات ومحطة المعالجة، مطلع شهر أكتوبر المقبل، فيما تقوم حاليا بتزويد المشروع بمختلف حاجياته من قنوات حديدية وغيرها.

وستسمح التحسينات التقنية التي سيتضمنها المشروع، بتأمين تزويد بلديات وسط وغرب ولاية تيبازة، إل جانب بلديات عين الدفلى والشلف، بالماء الشروب.

كما سيتم بفضل هذا المشروع “الهام” تغطية حاجيات 58 منطقة ريفية من الماء الشروب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.