span>لزيادة الإنتاج.. الجزائر تعتزم إطلاق جولة لمنح تراخيص التنقيب عن النفط والغاز بلال شبيلي

لزيادة الإنتاج.. الجزائر تعتزم إطلاق جولة لمنح تراخيص التنقيب عن النفط والغاز

تعتزم الجزائر إطلاق جولة جديدة لمنح تراخيص التنقيب عن النفط والغاز في الربع الرابع من سنة 2024، وذلك سعيًا منها لتعزيز احتياطياتها وزيادة الإنتاج.

وحسب ما أفادت وكالة “رويترز” نقلا عن مصدر بالوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات بالجزائر، فإن الجزائر تخطط لإطلاق جولة لمنح تراخيص جديدة للتنقيب عن النفط والغاز.

وتهدف الجزائر من خلال هذه الخطوة إلى جذب استثمارات جديدة من شركات النفط العالمية، لاسيما بعد التوقيع مع شركات مثل “إكسون موبيل” و”شيفرون” و”إيني” و”سينوبك”، خلال الأشهر الماضية.

كما تأتي هذه الخطوة التي تعتزم الجزائر إطلاقها، في وقت تسعى فيه إلى تحسين بنيتها التحتية وزيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي لمواجهة الطلب المتزايد داخليًا وخارجيًا.

وحققت الجزائر اكتشافات نفطية هامة خلال السنوات الأخيرة، كما شهدت زيادة كبيرة في حجم صدارتها من الغاز الطبيعي، حيث أصبحت من بين أكبر المصدريين للغاز في العالم.

وتمتلك الجزائر موارد غاز طبيعي تبلغ حوالي 159 تريليون قدم مكعب بالإضافة إلى احتياطيات نفطية تقدر بـ 12.2 مليار برميل، حيث خصصت مؤخراً 3.5 مليار دولار لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف بين عامي 2024 و2028.

وتعمل شركة “سوناطراك”، بالتعاون مع شركائها من كبرى شركات النفط العالمية على زيادة رقعة الاستكشاف ووضع حقول جديدة على خطوط الإنتاج، مما سيساهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجزائر في مجال الطاقة بعدما أصبحت الجزائر بلدا موثوقا في هذا المجال من خلال عقودها طويلة المدى.

 

شاركنا رأيك