span>لضمان التأطير والإرشاد الديني.. هيئة إفتاء لمرافقة الحجاج إلى البقاع المقدسة علي ياحي

لضمان التأطير والإرشاد الديني.. هيئة إفتاء لمرافقة الحجاج إلى البقاع المقدسة

باتت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف تقوم بمجهودات لصالح راحة الحجاج، وأصبحت تقدم أفكارا وحلولا تخفف من المعاناة وتجعل الخطوة الدينية مريحة للجميع دون مشاكل، وأخرها إنشاء هيئة إفتاء لمرافقة الحجيج إلى البقاع المقدسة.

وأوضح المدير الفرعي للإعلام بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، محمد زغداني، في حوار مع جريدة المساء، أنه تم ضمان التأطير والإرشاد الديني لفائدة الحجاج الجزائريين، لموسم 1445هـ/2024، انطلاقا من الجزائر وخلال تواجدهم بالبقاع المقدسة، وكذا الإجابة عن استفساراتهم المتعلقة بأداء هذه المناسك.

مرافقة دائمة

وعشية انطلاق أول فوج من الحجاج الجزائريين إلى البقاع المقدسة، انطلاقا من مطار هواري بومدين الدولي في العاصمة، قال محمد زغداني “في إطار ضمان التأطير والإرشاد الديني لحجاجنا الميامين لهذا الموسم، سيتنقل مرشد أو مرشدة دينية أو إمام مع الحجاج ضمن نفس الرحلة الجوية، وسيسكن معهم في نفس الفندق، كما سيعود معهم على متن نفس الرحلة إلى أرض الوطن”.

وأضاف المتحدث أن هيئة الفتوى ستضع مكتب مداومة على مستوى بهو الفندق، لاستقبال الفتاوى والرد عليها، مشيرا إلى توزيع مجموعة من المطبوعات والكتيبات والدلائل بالمطار قبل المغادرة، على غرار دليل الحاج وكتيب الأدعية.

وتابع زغداني، أن الإرشاد الديني للحجاج الجزائريين في البقاع المقدسة، سيكون من خلال الزيارات الميدانية، عبر التنقل لغرف الحجاج بالفنادق، إلى جانب إلقاء دروس على مستوى مصليات هياكل الإيواء، وحلقات للرد على استفسارات وانشغالات الحجاج، لافتا إلى أن “حجاجنا الميامين كانوا قد استفادوا من التكوين المباشر على مستوى مراكز التكوين المتواجدة عبر مختلف مساجد الجمهورية”.

الالتزام بالمرجعية الوطنية

وكشف المتحدث أنه وُجه أعضاء فرع الإرشاد الديني ضمن بعثة الحج الجزائرية، والذين يتجاوز عددهم 100 عضو، من بين نحو 850 فرد، جندتهم السلطات العمومية لخدمة الحجاج، باتباع التعليمات ضمن خارطة الطريق المسطرة لضمان أفضل تأطير ممكن للحجاج الجزائريين بالمدينة أو بمكة، والالتزام بالمرجعية الدينية الوطنية في إصدار الفتاوى، وعدم التهاون في الاستماع إلى انشغالات الحجاج وأسئلتهم وتوجيههم بالشكل الصحيح”.

ودعا المدير الفرعي للإعلام بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف المرشدين إلى ضرورة التقرب من هذه الحجاج والتعريف بأنفسهم، وتسجيل أرقام غرفهم وهواتفهم ببهو الاستقبال في الفنادق، من أجل إنجاح هذه الهمة.

وستستمر رحلات الحجاج التي يتجاوز عددها 140 رحلة، من 12 مطارا موزعا عبر جهات الوطن، بداية من اليوم الاثنين الموافق لـ20 ماي، لنقل أكثر من 41 ألف حاج.

شاركنا رأيك