الرئيسية » الأخبار » لعمامرة: الجزائر قادرة على تحريك المنطقة إيجابيا لهذه الأسباب

لعمامرة: الجزائر قادرة على تحريك المنطقة إيجابيا لهذه الأسباب

لعمامرة: الجزائر قادرة على تحريك المنطقة إيجابيا لهذه الأسباب

أكد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة إنّ الجزائر قادرة على تحريك الأمور بإيجابية عندما تترأس الجهد العربي المشترك، كونها مؤهلة لخلق نقلة نوعية من العمل العربي المشترك وجعل الإيجابيات تتغلب على السلبيات في العلاقات بين الدول.

وأضاف أنّ احتضان الجزائر للقمة العربية القادمة حق وواجب، خاصة وأنها تصنّف كدولة عربية محورية.

وجدّد لعمامرة في حوار وكالة لروسية أن حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني من أولوية الأولويات، خاصة أنه يجب “تجاوز ضعف الموقف العربي تجاه هذا الأمر بأسرع وقت ممكن واسترجاع قدراتنا على التأثير على مجريات الأمور”.

فيما اعتبر رئيس الدبلوماسية الجزائرية أن اجتماع دول الجوار الليبي بالجزائر كان ناجحا بكل المعايير، خاصة وأنّ اجتماع دول الجوار جاء للاستماع لرأي الحكومة الليبية الشقيقة الشرعية، حتى تتضافر جهود الجزائر والدول الأخرى لتأييد حكومة الوحدة الوطنية.

وأوضح أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يسعى للحفاظ على أمن وسلامة طرابلس وعلى استقلال ليبيا وعلى قدرة الشعب الليبي على تحمل مسؤوليته وإيجاد حلول ليبية للمشاكل الليبية من دون تدخلات وتأثيرات أجنبية.

من جانب آخر، جدد لعمامرة التأكيد على ضرورة خروج كل القوات من ليبيا، وليس فقط المرتزقة بشكل منظم وتحت إشراف دولي، قائلا “لا يجب أن يكون فوضويا وغير منظم ما يؤثر على استقرار دول الجوار”.

للإشارة، فقد التقى وزير الخارجية رمطان لعمامرة اليوم مع رئيس دولة الكونغو الديمقراطية لتبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا الإفريقية والإقليمية فضلا عن سبل تعزيز العلاقات بين البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.