الرئيسية » الأخبار » لعمامرة مرشح لخلافة سلامة في ليبيا

لعمامرة مرشح لخلافة سلامة في ليبيا

بعد رفضها لعمامرة.. أمريكا تفرض ممثلها مبعوثا أمميا إلى ليبيا

أفادت مصادر دبلوماسية لوكالة الأنباء الفرنسية الأربعاء أنّ وزير الخارجية الأسبق رمطان لعمامرة مرشّح لتولّي منصب مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا خلفاً للبناني غسان سلامة الذي استقال مطلع مارس الجاري.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن دبلوماسيين تأكيدهم أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يجري مشاورات مع أعضاء مجلس الأمن الدولي بخصوص تعيين لعمامرة مبعوثا دوليا جديدا إلى ليبيا.

وكان لعمامرة (67 عاماً) وسيطاً في العديد من النزاعات الأفريقية، ولا سيما في ليبيريا، تحت رعاية الأمم المتحدة والاتّحاد الأفريقي.

ويشغل لعمامرة حاليا منصب الممثل السامي للاتحاد الافريقي من أجل “إسكات البنادق”، وهو الهدف الذي وضعه المنتظم الإفريقي من أجل انهاء النزاعات والحروب في مناطق النزاع في إفريقيا، والتكفل بقضايا التنمية المستدامة التي تفتقر إليها الكثير من الشعوب الإفريقية.

وعمل أيضا مبعوثا باسم المنظمة الدولية إلى ليبيريا بين 2003 و2007، وتم انتخابه مفوضا لمجلس شؤون السلم والأمن الأفريقيين، التابع للاتحاد الأفريقي، عام 2008 لعهدتين.

وعيّن لعمامرة في سبتمبر من عام 2013 وزيرا للشؤون الخارجية، ثم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بين عامي 2015 و2017، كما عاد كوزير للخارجية مطلع عام 2019.

وأعلن غسان سلامة، الذي شغل منصب مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا منذ يونيو 2017، استقالته “لأسباب صحية” في 2 مارس، في الوقت الذي وصلت فيه العملية السياسية في هذا البلد الجار للجزائر إلى طريق مسدود.

وخلال نحو ثلاث سنوات حاول سلامة دون جدوى إقناع الأطراف الليبية بتوحيد مؤسسات الدولة وتنظيم انتخابات لإنهاء انقسامات البلاد.

وكثّفت الجزائر تحرّكاتها الدبلوماسية مؤخراً في محاولة لإيجاد تسوية سياسية لنزاع مسلّح يهدّد الاستقرار في المنطقة.

وعرض الرئيس عبد المجيد تبون في يناير استضافة حوار بين جميع الأطراف الليبية من أجل تشجيع المفاوضات الرامية إلى إخراج ليبيا من الأزمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.