الرئيسية » الأخبار » لعمامرة يشيد بدور نيجيريا في الدفاع عن قارة إفريقيا دوليا

لعمامرة يشيد بدور نيجيريا في الدفاع عن قارة إفريقيا دوليا

لعمامرة يشيد بدور نيجيريا في الدفاع عن قارة إفريقيا دوليا

أشاد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، اليوم السبت، بدور دولة نيجيريا في دفع التعاون والاندماج الإفريقي والدفاع عن مصالح القارة في مختلف المنابر الدولية.

وقال لعمامرة، على هامش محاضرة بمناسبة زيارة وفد من معهد الدراسات السياسية والاستراتيجية الشاملة لنيجيريا إلى الجزائر إن نيجيريا “من أعمدة القارة الإفريقية فيما يتعلق بطموح القارة للمضي قدما نحو الاندماج وفرض احترام استقلالها.

وأضاف الوزير أن نيجيريا لها مصالح كبيرة لابد أن تراعى عند توزيع الأدوار على الساحة الدولية.

وأشار رئيس الدبلوماسية الجزائرية إلى أن القارة الإفريقية قررت أن تقوم بما عليها من واجبات لحل مشاكلها معتمدة على نفسها.

ولفت إلى أن هناك عدد من القضايا الدولية التي تعتبر إفريقيا “رأس الحربة بالنسبة لتنفيذ أجندة المجوعة الدولية لتعزيز التعاون الدولي من أجل التنمية وبناء علاقات متوازنة بين الشمال والجنوب”.

وحسب لعمامرة فإن هذه التجربة تعتبر “رائدة في التكامل بين الجزائر ونيجيريا في مستوى التكوين المتخصص بين هيئات تكوينية عليا في البلدين من أجل تكوين عناصر قيادية في أجهزة الدولة، وهي تخدم المصالح الثنائية وتخدم كذلك بصفة مثالية ما ينبغي أن يكون في العلاقات بين الدول الإفريقية من أجل تحضير الاندماج والتكامل بين هذه الدول التي هي أصلا ملتزمة بالعمل معا لتحقيق الأهداف المسطرة في ميثاق الاتحاد الإفريقي”.

ونوه المسؤول ذاته بهذا “الإنجاز الإيجابي وبمن سهروا على تحقيقه”، معربا عن أمله أن “يتكرر في الجزائر وفي نيجيريا وفي عدد من الدول الإفريقية والعربية الشقيقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.