الأخبار

لقاح جديد ضد فيروس كورونا بـ”فعالية عالية”

لقاح جديد لفيروس كورونا بنتائج مبهرة

أعلنت شركتا فايزر وبيونتيك عن لقاح تجريبي ضد فيروس كورونا أثبت فعاليته بنسبة تتجاوز 90 بالمائة، حسب النتائج الأولى للتجارب.

وكشفت وكالات أنباء عالمية أن اللقاح الجديد ضد فيروس كورونا تم اختباره على 43500 شخص في ستة بلدان، ولم تكن هناك تحفظات صحية على مفعوله.

وأوضحت المصادر نفسها أن القائمين على اللقاح بصدد تطويره لتقديم طلب طارئ لترخيص استخدام اللقاح بنهاية الشهر الجاري، واصفين الإعلان عن اللقاح باليوم العظيم للعلم والإنسانية.

وقال مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية، بحسب رويترز، إن اللقاح قد يتم طرحه بحلول مارس القادم للفئات الأكثر ضعفاً، فيما قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن اللقاح ضد فيروس كورونا منفعة عالمية عامة.

ومنذ تفشي جائحة كورونا ظهرت عشرات اللقاحات في المراحل النهائية للاختبار، لكن هذا هو اللقاح الأول الذي حقق نتائج مرجوة بإثبات فعالية عالية تتجاوز 90 في المئة.

ويعمل اللقاح بطريقة جديدة تقوم على حقن الشخص بجزء من الشيفرة الجينية للفيروس من أجل تدريب نظام المناعة على مواجهته.

وستكون هناك حاجة لجرعتين بفاصل زمني قدره ثلاثة أسابيع.

وأظهرت التجارب في كل من الولايات المتحدة وألمانيا والبرازيل والأرجنتين وجنوب إفريقيا وتركيا أن الذين حصلوا على اللقاح اكتسبوا مناعة بنسبة 90 في المئة بعد سبعة أيام من حصولهم على الجرعة الثانية.

اترك تعليقا