span>للشهر السادس على التوالي.. الجزائر تتربع على عرش أكبر مصدر للغاز إلى إسبانيا إيمان مراح

للشهر السادس على التوالي.. الجزائر تتربع على عرش أكبر مصدر للغاز إلى إسبانيا

مازالت الجزائر تتربع على عرش أكبر مصدر للغاز الطبيعي إلى إسبانيا، متفوقة بذلك على دول عدّة على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا.

ووفق ما جاء في بيانات مشغل الغاز الطبيعي في إسبانيا “اينا غاز”، فإنّ صادرات الجزائر من هذه المادة إلى إسبانيا خلال شهر ماي الماضي، بلغت 10267 جيجاوات ساعة.

وتقدّر هذه الصادرات بنسبة 36.3 % من إجمالي واردات مدريد لهذه المادة خلال شهر ماي، متقدمة على روسيا التي بلغت نسبة صادراتها 22.7 % والولايات المتحدة 13.8%.

وبهذا فإنّ الجزائر تصدّرت قائمة موردي الغاز إلى إسبانيا خلال الخمسة أشهر الأولى من السنة الجارية، بنسبة 36.1 % متقدمة على روسيا 22.5 % والولايات المتحدة 19.4 %.

يذكر، أنّ منتدى البلدان المصدرة للغاز، كان قد كشف سابقا في لاتقريره السنوي أنّ الاتحاد الأوروبي يستورد الغاز عبر الأنابيب من 5 دول، من بينها الجزائر .

وعلى المستوى الإفريقي، فقد صنّف التقرير الجزائر في المقدمة من حيث إنتاج الغاز الطبيعي، متبوعة بكل من غينيا الاستوائية وليبيا.

وجدير بالذكر، أنّ كانت الجزائر قد تصدّرت قائمة أكبر مصدري الغاز إلى إسبانيا في عام 2023، بـ94.9 تيراواط/ساعة من الغاز الطبيعي، و21.4 تيراواط/ساعة من الغاز المسال، مقارنة بـ101.0 تيراواط/ساعة من الغاز الطبيعي، و5.4 تيراواط/ساعة من الغاز المسال في عام 2022.

للإشارة، فإنّ الشركة الإسبانية ناتورجي تملك عقود غاز مع شركة النفط والغاز الحكومية سوناطراك بنحو 5 مليارات متر مكعب سنويًا، وفقًا للأرقام التي قدّمتها الشركة الإسبانية للسوق في 2022.

شاركنا رأيك