span>لهذه الأسباب.. الرئيس الأمريكي بايدن ينتصر للجزائر ويصدم المغرب أم الخير حميدي

لهذه الأسباب.. الرئيس الأمريكي بايدن ينتصر للجزائر ويصدم المغرب

في قرار صادم للمغرب، نشر الرئيس الأمريكي جو بايدن خريطة للعالم تظهر بوضوح الحدود الطبيعية لجمهورية الصحراء الغربية التي تخضع للاستعمار المغربي عام 1975.

جاء ذلك خلال حديث الرئيس الأمريكي جو بايدن عبر حساباته الاجتماعية عن توزيع بلاده لأكثر من 110 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا على 60 دولة حول العالم.

ويعد هذا الموقف انتصارً للمقاربة الجزائرية تجاه القضية الصحراوية، على المغرب التي تحاول الترويج لمقاربتها والتي تزعم أنّ الصحراء أراضي مغربية.

وجاء هذا الموقف شهرا واحد بعد تجديد الولايات المتحدة التأكيد على أنه ليس هناك أي تغيير في موقفها بخصوص الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

للإشارة، فقد سارعت الإدارة الأمريكية السابقة في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى الاعتراف بسيادة المخزن على الصحراء الغربية، مقابل تطبيع المغرب مع الكيان الصهيوني.

وأعقب الإعلان الأمريكي أنذاك بإعلان المملكة المغربية عن تطبيق علاقاتها بشكل كامل مع سلطات الاحتلال.

وتدرج هيئة الأمم المتحدة قضية الصحراء الغربية كقضية تصفية استعمار على غرار غيرها من القضايا الأخرى العادلة التي تدعمها الجزائر.

كما ترعى الأمم المتحدة منذ عقود جهودا لإيجاد حل سياسي ينهي النزاع حول الصحراء الغربية، لكن المفاوضات التي تشارك فيها أيضا الجزائر وموريتانيا توقفت منذ 2019 بعد استئنافها في 2018.

بالمقابل، نوّه رئيس اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي سعيد العياشي بالموقف الذي عبر عنه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون حول الصحراء الغربية، مؤكدا أن الجزائر لا تطالب إلا بتطبيق القانون الدولي في هذا الملف.

شاركنا رأيك

  • Kamal

    الأربعاء, أغسطس 2021 15:11

    التغريدة حدفت من حسابه