الرئيسية » الأخبار » لهذه الأسباب.. الرئيس الأمريكي بايدن ينتصر للجزائر ويصدم المغرب

لهذه الأسباب.. الرئيس الأمريكي بايدن ينتصر للجزائر ويصدم المغرب

توعد الرئيس الأميركي جو بايدن حركة طالبان بـ"رد مدمر" في حال ما عرقلت أو عرضت للخطر عملية الإجلاء الحاصلة عبر مطار كابول لآلاف الدبلوماسيين الأميركيين والمترجمين الأفغان.

في قرار صادم للمغرب، نشر الرئيس الأمريكي جو بايدن خريطة للعالم تظهر بوضوح الحدود الطبيعية لجمهورية الصحراء الغربية التي تخضع للاستعمار المغربي عام 1975.

جاء ذلك خلال حديث الرئيس الأمريكي جو بايدن عبر حساباته الاجتماعية عن توزيع بلاده لأكثر من 110 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا على 60 دولة حول العالم.

ويعد هذا الموقف انتصارً للمقاربة الجزائرية تجاه القضية الصحراوية، على المغرب التي تحاول الترويج لمقاربتها والتي تزعم أنّ الصحراء أراضي مغربية.

وجاء هذا الموقف شهرا واحد بعد تجديد الولايات المتحدة التأكيد على أنه ليس هناك أي تغيير في موقفها بخصوص الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

للإشارة، فقد سارعت الإدارة الأمريكية السابقة في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى الاعتراف بسيادة المخزن على الصحراء الغربية، مقابل تطبيع المغرب مع الكيان الصهيوني.

وأعقب الإعلان الأمريكي أنذاك بإعلان المملكة المغربية عن تطبيق علاقاتها بشكل كامل مع سلطات الاحتلال.

وتدرج هيئة الأمم المتحدة قضية الصحراء الغربية كقضية تصفية استعمار على غرار غيرها من القضايا الأخرى العادلة التي تدعمها الجزائر.

كما ترعى الأمم المتحدة منذ عقود جهودا لإيجاد حل سياسي ينهي النزاع حول الصحراء الغربية، لكن المفاوضات التي تشارك فيها أيضا الجزائر وموريتانيا توقفت منذ 2019 بعد استئنافها في 2018.

بالمقابل، نوّه رئيس اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي سعيد العياشي بالموقف الذي عبر عنه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون حول الصحراء الغربية، مؤكدا أن الجزائر لا تطالب إلا بتطبيق القانون الدولي في هذا الملف.

عدد التعليقات: (4)

  1. الجزائر المغرب لعبة في الغرب كلا ينتظر ينتظر ويفرح لما يقرره الغرب ضد الأخر وفي الأخير من المستفيد ومن الخاسر عار وألف عار

  2. العمراني المغربي

    هههههه التغريده حذفت والمنطقي انه كان هذا خطأ من طرف الذي يدير حساب الرئيس الأمريكي، ثانيا العسكر يفضح نفسه يقول انه انتصر للجزائر على المغرب اي ان كلام المغرب صحيح الجزائر هي الطرف الحقيقي في النزاع وليست دميه البوليساريو، ثالثا الصحراء باعتراف امريكي او بدون اعتراف ستضل في مغربها واكثر من 80 في المئة من الصحراويين يعيشون في سلم وامان ضمن اقاليمنا الجنوبيه والباقي من الصحراويين المغاربه يحتجزهم النظام الفرنسي في تندوف، هههههه تألموا في صمت 🤭🤭

    1. إنك. لا تفقه في. السياسة. يا. مسكين ، الأمم. المتحدة تعمل. في. صمت. جنبا. بجنب. مع. الجزائر. يا. مغبون المبعوثين. في. حل. المشاكل العالقة. في. في. كثير. من. الدول. أهم. جزائريون أم. مغاربة ،،أمثال. لخضر. الإبراهيمي. ،،رمضان. لعمارة. وزيرنا. في. الخارجية ،،،يعرفون. خبايا. السياسية ،،متى. تعلم. المغزن. السياسة. فهم. سكين. على. رقاب. الشعب. المغربي. المقهور. الذي. يعاني. الفقر. والظلم. والحقرة. والفساد الإجتماعي. شبابه. يتعاطى. الحشيش ولا. شيء. غير. الحشيش ،،فق. يا. مغبون الصحراء. الغربية. ستتحرر. اليوم. أو غد ،،،وما. يبقى. في. الوأد. غير. حجاره،،وسيتحرر. الشعب. المغربي. من. المغزن. كذالك. اليوم. أو. غد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.