span>تنظيم مؤتمر إفريقي بالجزائر حول التكوين المهني قريبا صابر عيواز

تنظيم مؤتمر إفريقي بالجزائر حول التكوين المهني قريبا

كشف وزير التكوين والتعليم المهنيين، ياسين ميرابي عن التحضير لتنظيم مؤتمر إفريقي بالجزائر حول التكوين المهني والمزمع عقده خلال الفترة المقبلة.

وأبرز ميرابي، أن احتضان الجزائر لهذا اللقاء الإفريقي يأتي تجسيدا لدعوة رئيس الجمهورية، إلى تسريع التكامل الاقتصادي في إفريقيا وبناء كتلة اقتصادية قادرة على مواجهة التغيرات الجيوسياسية الحاصلة في الساحة الدولية حاليا، وتحقيقا لأهداف التنمية المستدامة.

وأوضح الوزير ميرابي، في كلمة ألقاها على هامش تنظيم مأدبة إفطار على شرف المتربصين الأجانب بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني”قاسي الطاهر”، أن تنظيم هذا المؤتمر الإفريقي مستقبلا، يندرج في إطار توسيع مجال التعاون الدولي في ميدان التكوين المهني، سيما على المستوى الإفريقي والعربي باعتبارهما جزء من العمق الاستراتيجي والتجذر الحضاري للجزائر.

وبالمناسبة، أشار الوزير، إلى أن قطاعه، اعتمد جملة من التدابير الهادفة إلى تعزيز التعاون الدولي في مجال التعليم ووالتكوين المهنيين، منها توزيع المنح الدراسية على العديد من بلدان الساحل المجاورة لنا والتي تجاوز عددها خلال هذه السنة التكوينية 500 منحة، استفاد منها أبناء وبنات 24 دولة افريقية وعربية.

وفي السياق، لفت ميرابي، إلى أن ضيوف الجزائر، متواجدون على مستوى 80 معهدا وطنيا متخصصا في التكوين المهني عبر التراب الوطني، ويدرسون ضمن عدة تخصصات ذات طابع تقني وتكنولوجي والبالغ عددها 16 شعبة و66 تخصصا مهنيا.

بدورهم، نوه المتربصون بمستوى التكوين والتعليم الذي يتلقونه بالمعاهد الوطنية المتخصصة، مثمنين في نفس الوقت مبادرة تنظيم إفطار جماعي من قبل الوزارة الوصية.

شاركنا رأيك