الرئيسية » الأخبار » ماكرون يدعو لاجتماع مجلس الأمن القومي لمناقشة التجسس المغربي على هاتفه

ماكرون يدعو لاجتماع مجلس الأمن القومي لمناقشة التجسس المغربي على هاتفه

ماكرون يدعو لاجتماع مجلس الأمن القومي لمناقشة التجسس المغربي على هاتفه

كشف المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، غابرييل أتال، أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، استدعى مجلس دفاع “استثنائيا” وسيعقد اجتماعا معه، اليوم الخميس، على إثر قضية استهداف هاتفه من برنامج التجسس الإسرائيلي بيغاسوس من طرف المغرب.

وكانت تقارير إعلامية فرنسية وأجنبية، قد ذكرت أن الرئيس ماكرون، كان واحدا من بين عدد من الزعماء في العالم، يُعتقد أنهم استُهدفوا باختراق هواتفهم باستخدام برنامج التجسس الإسرائيلي “بيغاسوس”، وفقا لما نقلته صحيفة “لو باريزيان” الفرنسية.

وأمر ماكرون، يوم أمس الأربعاء، بإجراء سلسلة من التحقيقات، مشدّدا في الوقت نفسه على أنه سيكون من اللامسؤول الحديث عن أي رد فعل من باريس حتى يتضح الوضع وتتضح الحقائق.

هذا وكانت صحيفة أمريكية نشرت في وقت سابق، قائمة بأسماء 50 ألف رقم جرى اختيارها لإخضاعها للمراقبة والتجسس عبر البرنامج الذي تنتجه شركة “NSO” الإسرائيلية.

وجاء اسم الرئيس الفرنسي بين 3 رؤساء حاليين، هم الرئيس العراقي برهم صالح، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، و10 رؤساء وزراء وملك واحد، وجد تحقيق استقصائي موسع أن هواتفهم كانت ضمن قائمة الأهداف المحتملة للمراقبة.

وأفاد التحقيق بأنه يتم استخدام برامج ضارة من الدرجة العسكرية من مجموعة “NSO” ومقرها إسرائيل للتجسس على صحافيين وناشطين عبر العالم، إلى جانب رؤساء دول ودبلوماسيين وأفراد عائلات ملكية في دول عربية.

وكشفت صحيفة لوموند الفرنسية أسماء الشخصيات الجزائرية من كبار القادة العسكريين والمدنيين الذين سرقت بياناتهم من قبل برنامج بيغاسوس الإسرائيلي لصالح المخابرات المغربية.

وضمت قائمة المستهدفين الراحل أحمد قايد صلاح، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي سابقا، الذي توفي في ديسمبر 2019، والجنرال واسيني بوعزة مدير الأمن الداخلي السابق.

كما شملت القائمة إخوة وشقيقة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة ورمطان لعمامرة (وزير الخارجية حاليا) وعبد القادر مساهل خلال توليهما منصب وزير الخارجية خلال الفترة 2017-2019، ونور الدين بدوي الوزير الأول السابق.

وبحسب المصدر نفسه، ضمت القائمة أيضا رجل الأعمال علي حداد والضابط قرميط بونويرة رئيس أمانة الراحل أحمد قايد صالح سابقا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.