span>ما السبب؟.. وزير الداخلية الفرنسي يطالب بترحيل إمام تونسي بلال شبيلي

ما السبب؟.. وزير الداخلية الفرنسي يطالب بترحيل إمام تونسي

دعا وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، أمس الأحد، إلى سحب إقامة الإمام التونسي محجوب المحجوبي، وترحيله من الأراضي الفرنسية.

وحسب ما نقلت صحيفة ”لوفيغارو” الفرنسية، فإن طلب دارمانين، عقب انتشار فيديو للإمام التونسي اعتبر خلاله أن ‘العلم ثلاثي الألوان” (علم فرنسا) هو علم شيطاني، ولا قيمة له عند الله”.

وحسب المصدر ذاته، فإن جيرالد دارمانان ينتظر ترحيل الإمام محجوب المحجوبي، من الأراضي الفرنسية، معتبرا أن خطاب الكراهية يجب أن لا يبقى دون رد أو محاسبة.

يذكر السلطات الفرنسية،أصدرت في وقت سابق قراراً يقضي بمنع استقدم أئمة أجانب من دول أخرى خارج فرنسا بداية من مطلع سنة 2024.

وأعلن وزير الداخلية جيرالد دارمانان عبر رسالة موجهة إلى الدول المعنية بالملف، أن بلاده تمنع استقدام أئمة غير مقيمن في فرنسا.

وأوضح الوزير الفرنسي في رسالته أنه بعد 1 أفريل 2024، لن يتمكن الأئمة الأجانب الذين أوفدتهم دول أخرى، من مواصلة الإقامة في الأراضي الفرنسية “بصفتهم تلك”.

وذكر دارمانان بقرار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي أنهى بموجبه مطلع سنة 2020 مهام نحو 300 إمام أرسلتهم دول مختلفة كالجزائر وتركيا والمغرب وغيرها.

وشدد الوزير الفرنسي على أن بلاده بحاجة إلى نسبة متزايدة من الأئمة الذين يتم تدريبهم جزئيا على الأقل في فرنسا، ويتطلب ذلك وضع برامج تدريب تحرص الدولة على أن تحترم قوانين ومبادئ الجمهورية الفرنسية.

ويستثني القرار ، حسب وزير الداخلية الفرنسي، “أئمة شهر رمضان”، وهم مقرئون يصل عددهم إلى 300 يزورون فرنسا خلال شهر الصيام.

شاركنا رأيك