الرئيسية » الأخبار » مبيدات للحشرات داخل شحنة القمح المستورد من ليتوانيا

مبيدات للحشرات داخل شحنة القمح المستورد من ليتوانيا

كشف المدير العام للرقابة وقمع الغش بوزارة التجارة، محمد لوحايدية، اليوم الإثنين، العثور على بقايا مبيدات حشرية في جزء من شحنة القمح المستورد من ليتوانيا، مؤكدا أن القضية حاليا قيد التحقيق على مستوى الجهات القضائية.

وقال لوحايدية لدى نزوله ضيفا على القناة الأولى للإذاعة الوطنية، إن كل السلع المعروضة في السوق الوطنية تخضع للرقابة دون استثناء.

وأوضح بهذا الخصوص أنه منذ 25 نوفمبر الماضي تم مراقبة 31 شحنة بكمية تقدر بـ847 ألف طن من القمح اللين موجهة إلى السوق الجزائرية بمعدل شحنة يوميا.

وأكد مدير الرقابة وقمع الغش أن وزارة التجارة اتخذت إجراءات عدة تنفيذا لتعليمات الوزير الأول منذ حادثة شحنة القمح المستورد من ليتوانيا.

وذكر في هذا الشأن أن من بين الإجراءات المتخذة، تكليف كل أعوان الرقابة على مستوى الحدود بالعمل خلال كل أيام الأسبوع بما فيها أيام الأعياد والعطل وفي الساعات المتأخرة من الليل.

وأشار إلى منح المعنيين صلاحيات واسعة تمكنهم من أخذ العينات على مستوى البواخر في البحر دون انتظار وصول الباخرة و رسوها في  الميناء بالتنسيق مع  وزارة الفلاحة والمصالح المختصة.

وأبرز ممثل وزارة التجارة أن كل السلع المعروضة في السوق الجزائرية تخضع للرقابة دون استثناء، من خلال إلزامية إعلام المستهلك بالمعلومات اللازمة عن المنتوج المصنع محليا أو المستورد، كتاريخ الإنتاج والصلاحية والمصدر.

وكان الرئيس عبد المجيد تبون، أمر يوم 3 جانفي 2021 بفتح تحقيق في استيراد القمح المغشوش ودعا وزير المالية للتدقيق في حسابات الديوان الوطني للحبوب.

وجاء القرار في أعقاب استيراد 30 ألف طن من القمح اللين من دولة لتوانيا بها بذور حمراء كشفت نتائج التحقيقات الأولية بأنها سامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.