الرئيسية » الأخبار » متابعات قضائية ضد القنوات التلفزيونية الخاصة

متابعات قضائية ضد القنوات التلفزيونية الخاصة

حذرت وزارة الاتصال وسلطة ضبط السمعي البصري، اليوم الإثنين، القنوات التلفزيونية الخاصة من المتابعة القضائية في حال المساس واستغلال الحياة الخاصة للأطفال.

ودعت الوزارة وسلطة ضبط السمعي البصري في بيان مشترك، “المخرجين والصحفيين ومُقدمي البرامج إلى الالتزام الصارم بهذا المنع، تحت طائلة مباشرة متابعات قضائية ضد المخالفين لوضع حد لهذه الممارسات”.

جاء ذلك، بعد تسجيل عديد التجاوزات المتعلقة باستغلال الطفل والمساس بسلامته المعنوية على شبكات التواصل الاجتماعي والقنوات السمعية والبصرية الخاصة، يوضح البيان.

وذكر أن تداول فيديوهات على منصات التواصل الاجتماعي والقنوات التلفزيونية الجزائرية الخاصة، مع تعميم لجوء الصحفيين إلى استقاء تصريحات أطفال، لاسيما عندما يتعلق الأمر بصلة قرابة مع عائلة أو جيران ضحايا اختفاء أو اختطاف أو قتل، يعتبر انتهاكا صارخا وإجراميا لحقوق الطفل.

وتأسف ذات المصدر لتسجيل حالات اقحام الطفل في حركات احتجاجية ذات طابع سياسي واجتماعي ومهني وتحريضه على ارتكاب أعمال تخريبية مثل تحطيم لوحات الملصقات خلال الحملات الانتخابية.

كما أشار إلى استغلال الطفل من قبل القنوات التلفزيونية الخاصة في برامج تخص انشغالات اجتماعية أو خلافات عائلية دون مراعاة الأخطار المترتبة على صحته النفسية.

ولفت البيان إلى النصوص التشريعية التي تنص على حماية الطفل من أي شكل من أشكال الضرر أو الإهمال أو العنف أو سوء المعاملة أو الاستغلال أو أي مساس بسلامته الجسدية والمعنوية والجنسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.