الرئيسية » الأخبار » مجلة طبية: الكلوروكين يزيد من خطر الوفاة

مجلة طبية: الكلوروكين يزيد من خطر الوفاة

كشفت مجلة “ذي لانسيت” المختصة في الأبحاث الطبية، أن دواء الكلوروكين أو ذلك المشتق منه والمعروف باسم “هيدروكسي كلوروكين” الذي روج له على أنه فعال ضد فيروس كورونا المستجد يزيد من خطر الوفاة بسبب دوره في عدم انتظام ضربات القلب، كما أوصت المجلة بعدم وصف هذا العلاج خارج التجارب السريرية.

وأوضحت المجلة أنه أجريت دراسة على ما يقرب من 15 ألف مريض، وهي بذلك أوسع بحث حول دواء كلوروكين الذي اشتهر بإمكانية قضائه على كوفيد 19، وخلال البحث أعطي المرضى أربع مجموعات مختلفة تعتمد على الكلوروكين، وهيدروكسي كلوروكوين، وتم إعطاء العلاجات وحدها أو مع مضادات حيوية من عائلة الماكروليد.

ويقدر القائمون على الدراسة أن خطر الوفاة يزيد بنسبة 34 في المئة إلى 45 في المئة لدى المرضى الذين يتناولون هذه العلاجات مقارنة بالمرضى الآخرين.

واعتبرت المجلة أيضًا أن عدم انتظام ضربات القلب الخطير كان أكثر تواتراً عند المرضى الذين يتلقون الكلوروكين أو هيدروكسي كلوروكوين.

للإشارة تتبع الجزائر بروتوكول كلوروكين لعلاج المصابين بفيروس كورونا، وأشار وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد، إلى أن الحالات الخطيرة تقلصت في الجزائر بفضل اللجوء إلى علاج كلوروكين.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.