الرئيسية » الأخبار » مجلة فرنسية تلمّح لتصاعد التوتر بين الجزائر والمغرب

مجلة فرنسية تلمّح لتصاعد التوتر بين الجزائر والمغرب

وزارة الدفاع: الجزائر مستهدفة ونظام المخزن يريد إغراقها بسمومه

نشرت المجلة الفرنسية “جون أفريك”، تقريرا تساءلت فيه عن احتمال تصاعد التوتر بين الجزائر والمغرب، ونشوب صراع عسكري بينهما، في ظل التطورات الأخيرة.

وأشارت المجلة الفرنسية في تقريرها إلى أن العداء تنامى بشكل كبير بين المغرب والجزائر على ضوء التطورات المتعلقة بالصحراء الغربية.

وتبرز المجلة الفرنسية أن الصراع السياسي بين البلدين، اتخذ طابعا جديدا خلال الأشهر الأخيرة، يكاد أن يتحول إلى صراع علني مفتوح.

وتوضح “جون أفريك” أنّ المغرب والجزائر يحرصان على عدم الدخول في صراع مفتوح، ولكن التوتر تتزايد وتيرته بشكل سريع.

وتطرق موضوع المجلة الفرنسية لسباق التسلح الذي انخرط فيه البلدان منذ عقود، حيث تعول الجزائر على الأسلحة الروسية، فيما يميل المغرب إلى البلدان الغربية.

وأسهم تطبيع المملكة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، وفق المجلة الفرنسية، في رفع منسوب الاحتقان بين البلدين، حيث تسببت الخطوة في غضب شديد لدى الجزائر، حسب “جون أفريك”.

عدد التعليقات: (15)

  1. هذا مايريده الشيطان
    هذا ماتريده فرنسا
    هذا ماتريده إسرائيل
    هذا ماتريده امريكا
    هؤلاء يفرحوا كلما قتل المسلم أخاه المسلم

    لايوجد مشكلة إلا ولها حل

    حلوا مشاكلكم بينكم وسيبكم من الأعداء
    الذين هم سبب البلاء والله

    الامة الإسلامية تضعف يوما بعد يوم
    والحكام يعيشون في عالم آخر
    لا يرون الحكمة في
    اتخاذ القرار الصحيح
    والتصرف الصحيح
    والقرار السليم

    وهو أن نقف يد واحدة
    ضد الاعداء
    “” المسلم أخو المسلم “”

    هناك مؤامرة لتدمير الإسلام
    والدول العربية خاصة

    فلنحذر هؤلاء

    فعم يتربصون بنا يوما بعد يوم

  2. Avatar
    دجمال بوشنة

    اللهم الطف بنا من نشر الفتن ولكن العداء المعروف به جينيرالات الجزائر للمغرب وذلك راجع الى عقدة راسخة في اذهانهم من زمان الاستقلال والمقولة الشهيرة( حكرونا حكرونا) جعلت المغرب تغير محورها الى خلق ديبلوماسية جديدة للبلاد واعطاء نفس حقيقي لقضيته الاولى الا وهي الوحدة الترابية للبلاد وفتح القنصليات في الصحراء المغربية واعتراف الولايات المتحدة الامريكية بمغربية الصحراء وتراجع عدد كبير من الدول عن الاعتراف بالبوليساريو وذلك راجع الى ضعف ديبلوماسية الجزائر التي كانت دائما تفتح قنصليتين (الجزائر و البوليساريو)في البلدان الصديقة لها في مقابل الغاز او المال.
    كل هذه العوامل كبست الجزائر خسائر جسيمة حيث باتت معزولة في المنتظم الدولي وحاولت كل جهدها ان تخلق عدوا وهميا الشعب الجزائري هو المغرب لكن الشعب استفاق من هذه الاوهام وآخرها خروجه للشارع ليقول للعسكر ( حكومة مدنية وليست عسكرية).
    اللهم الطف بشعوب المنطقة وانحر كيد المتآمرين .

    1. Avatar
      مغربي يحب شعب الجزائر

      اللهم احفظ شعب الجزائر و شعب المغرب و متن الاخوة بينهما و ابعد عنهما الفتن. اللهم اجعل المودة بينهما دائمة و المحبة متمكنة و ابعد عنهما كيد الكائدين. ان الخير في تقارب البلدين و تمتين روابط التعاون بينهما.الشعب الجزائري كريم و الشعب المغربي حليم و الخيرات التي وهبها الله للبلدين كفيلة بان تبعدهما عن مد اليد لاي بلد اخر. ايها الاخوة في الجزائر ان ما يوحدنا اكثر مما يفرقنا، الدين واحد و التاريخ واحد و اللغة واحدة و الجغرافيا و لماذا لا نشد العضد بالعضد لبناء مستقبل واحد لان المصير واحد. ان الاجيال القادمة ستحاكمنا ان نحن فرطنا في اخوتنا و تخلينا عن وحدتنا و تفرقنا و اتبعنا اهواء الشيطان.

    2. لا داعي لتغطية الشمس بالغربال لماذا لم تسترجعو الصحراء ايام الاسبان ويبدو أن جنرالات الجزائر لهم علاقة بسبتة ومليلية واحتلالها من طرف الاسبان فلا داعي للكذب على إلاذقان فالمعلوم ان ولائكم للخيانة هو قانون الحياة عندكم

  3. لا أفهم رغم أن الحدود مع المغرب مغلقة إلا أن عشرات الآلاف من المغاربة الشباب يدخلون للجزائر بحثا عن العمل في مجال البناء والزخرفة وللاسف أغلبهم مجند من المخزن والموساد للتجسس على بعض المواقع الحساسة و استقصاء الأوضاع

  4. Avatar
    عبد الكريم من وهران

    حڨرونا ” قالها المرحوم بن بلة لأن المغرب تهجم على جزائريين و قتلهم و نحن نكمد في جراحنا ولم يكن لدينا حتى شرطة الطرقات فما بالك بالعسكر فرد المرحوم بومدين بحنكته الصاع صاعين للحسن الثاني فيديو على اليوتيب يوضح ذالك . الجزائر من الأول تعامل كل من سولت له نفسه بالمثل..طردتم الجزائريين و استوليتم على اراضيهم في 64 ردها بومدين و طرد مغاربة . استقبلتم حكام الجيا و منهم العيادة و وفرتم لهم المؤونة و الحماية فكان للبوليزاريو المثل مع ان البوليزاريو عكس الخونة انهم على حق و سياخذونه بإذن الله. فرضتم علينا التأشيرة و طردتم الجزائريين شر طردة فرد الشهم زروال بالتأشيرة و غلق نهائى للحدود التي كنتم تلهفون منها خيرات البلاد مقابل السموم و الكيف. حسبنا الله هو نعم الوكيل و ما زلتم تصدرون إخفاقاتكم و مشاكلكم للجزائر و خاصتا مع الجائحة و نقص موارد السياحة الجنسية و و و خلي البير بغطاه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.