span>مجلس الأمن الدولي: الجزائر تُقدّم 6 توصيات للتخفيف من مخاطر تغير المناخ أميرة خاتو

مجلس الأمن الدولي: الجزائر تُقدّم 6 توصيات للتخفيف من مخاطر تغير المناخ

قال وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة خلال جلسة رفيعة بمجلس الأمن الدولي إن ظاهرة تغير المناخ تُشكل مُضاعًفا للتهديدات التي تواجهها الدول.

وأشار يوسف شرفة إلى أن ارتفاع درجات الحرارة، وتغيّر أنماط الطقس، وارتفاع مستويات سطح البحـر تُشكّل عوامل تُعيق الإنتاج الزراعي، وتدفع إلى التنقل القسري للسكان، وتزيد من حدة التنافس على الموارد الحيوية مثل المياه والأراضي.

وأَضاف: ” كما أنها تغذّي النزاعات وعدم الاستقرار، لاسيّما في المناطق الهشة والمتأثرة بالنزاعات، مما ينعكس سلبا على استقرار وأمن دول الجنوب ويعمق الفوارق في النمو.

وأكد شرفة،  سعي الجزائر إلى توفير كافة الشروط لضمان تطوير وديمومة الأنظمة الغذائية وبناء قطاع زراعي مستدام، من خلال تنمية الشعب الإستراتيجية، وإدراج الطاقات المتجددة في مجال الإنتاج الفلاحي، وتثمين الموارد الجينية، وتطوير السلالات المقاومة والمتلائمة مع التغيرات المناخية، إلى جانب توسيع السد الأخضر الذي له  آثار إيجابية في مكافحة التصحر والتقليص من تدهـور الأراضي والحد من العواصف الرملية والترابية بالإضافة إلى خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والتكيف مع تغير المناخ.

وعرض شرفة اقتراحات الوفد الجزائري للتخفيف من مخاطر تغير المناخ وتعزيز الاستقرار على المدى الطويل.

واقترح الوفد الجزائري النقاط التالية:

  • تفعيل آليات الوقاية من نشوب النزاعات وحلها، باتخاذ تدابير استباقية لمنع نشوبها، ومعالجة جذورها.
  • بناء القدرات على صمود المجتمعات، والنظم الإيكولوجية لمواجهة آثار تغير المناخ، من خلال دعم الممارسات الزراعية المستدامة، وتعزيز الحفاظ على المياه وإدارة الموارد الطبيعية بشكل عقلاني.
  • معالجة الأسباب الجذرية لانعدام الأمن الغذائي من خلال تشخيص مكامن الضعف والخلل في منظومة الإنتاج وسلسلة التموين ومعالجتها بشكل جماعي، لاسيما عن طريق تعزيز الحكم الرشيد، و التنمية الاقتصادية الشاملة، ومكافحــة الفقر وعدم المساواة، وتعزيز فرص وصول المنتجات الزراعية لدول الجنوب إلى الأسواق الدولية ورفع العقبات التجارية عنها.
  • تعزيز التعاون الدولي من خلال بناء شراكات متعددة الأطراف لتبادل المعرفة والموارد، ودعـم المنظمات الدولية، وتعزيز التعاون في مجال استراتيجيات التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه.
  • السّعي لإيجاد آليّات تسمح للدّول النّامية على وجه الخصوص بالحصول على الدّعم المالي بالقدر الكافي.
  • تعزيز فرص الابتكار والبحث العلمي والتطوير في المجالات الزراعية ذات الصلة بالتغيرات المناخية ونظم الإنذار المبكر.

شاركنا رأيك