مجمع تركي يرغب في دخول المنافسة لإنجاز مشروع الطاقة الشمسية في الجزائر
span>مجمع تركي يرغب في دخول المنافسة لإنجاز مشروع الطاقة الشمسية في الجزائر فريد بلوناس

مجمع تركي يرغب في دخول المنافسة لإنجاز مشروع الطاقة الشمسية في الجزائر

بعد تأجيل موعد تقديم عروض مشروع “سولار 1000” للطاقة الشمسية في الجزائر، أبدى مجمع “تاي” التركي عن رغبته بالمشاركة في المشروع الضخم.

وجاء هذا الإعلان خلال لقاء جمع وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة بن عتو زيان، الثلاثاء، بوفد من مجمع “تاي”، بقيادة الرئيس المدير العام، مسعود توبراك، المساهم الرئيسي وعضو مجلس إدارة المؤسسة الجزائرية-التركية “تايال”، وفق بيان الوزارة.

    تابعوا أوراس واحصلوا على آخر الأخبار
  • Instagram Awras
  • Youtube Awras
  • Twitter Awras
  • Facebook Awras

ويعتزم مجمع “تاي” الاستثمار في الطاقات المتجددة في الجزائر بمساعدة “ميتر” (MTEER)  من أجل أن يصبح طرفا هاما ويستهدف العديد من تطبيقات الطاقات المتجددة في الجزائر.

وكشف وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، بن عتو زيان، سابقا عن سحب 110 مؤسسات لدفتر الشروط”.

وأوضح أن المشروع سيوفر مناصب شغل بين 4 إلى 5 لكل 1 ميغاواط، مشيرا إلى أن شركة “شمس” المشتركة بين مجمعي سوناطراك وسونلغاز هي من تتكفل بهذا المشروع.

أما بخصوص الإدماج، فتوقع المسؤول الأول عن القطاع أن يصل إلى 45 و50 في المائة باعتباره أحد الشروط التي يتوجب على المستثمرين احترامها.

تشمل مناقصة مشروع “شمس 1000” تحديد المشغلين المسؤولين عن إنشاء وتشغيل العديد من محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة إجمالية تبلغ 1000 ميغاواط، وإنشاء مرافق الإخلاء وربط هذه المحطات بشبكة الكهرباء الوطنية، وكذلك تسويق الكهرباء المنتجة من هذه المحطات.

ستُرَكَّب محطات توليد الكهرباء بشكل أساسي في اتجاه مناطق الولايات الجنوبية، وهي بشار، والمغير، والوادي، وتقرت، وورقلة.

شاركنا رأيك