الرئيسية » الأخبار » محافظة الطاقات المتجددة: الجزائر تملك أحد أكبر حقول الطاقة الشمسية في العالم

محافظة الطاقات المتجددة: الجزائر تملك أحد أكبر حقول الطاقة الشمسية في العالم

الجزائر تحتل المرتبة الثالثة افريقيا في مجال الطاقات المتجددة

قالت محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية، اليوم الثلاثاء، إن الجزائر تملك أحد أكبر حقول الطاقة الشمسية في العالم.

وأصدرت المحافظة بيانا استعرضت فيه الإمكانات الكبيرة التي تحوزها الجزائر في مجال الطاقة الشمسية.

وأوضحت الهيئة أن الجزائر لديها فترة تشميس تفوق 2000 ساعة سنويًا على مستوى جميع أرجاء الوطن، وقد تصل إلى 3900 ساعة في المرتفعات والصحراء.

وجاء في بيان المحافظة “بالنظر للموقع الجغرافي للجزائر، فإن لديها واحداً من أكبر الحقول الشمسية في العالم، ونسبة استقبال الطاقة الشمسية الكلية على سطح أفقي بمساحة متر مربع واحد تتراوح بين 5.1 كيلوواط/ساعة (1860 كيلو واط/ساعة في السنة لكل متر مربع) في الشمال و6.6 كيلو واط/ساعة (2410 كيلو واط/ساعة في السنة لكل متر مربع) في الجنوب الكبير”.

وأكدت أن الإشعاع الشمسي يصل مباشرة إلى سطح الأرض دون أن يتشتت عبر الغلاف الجوي، الذي يظل أحد المعطيات الأساسية بالنسبة للطاقة الحرارية الشمسية المركزة، التي يمكن أن تصل إلى 5.5 كيلو واط/ساعة (2007 كيلو واط/ساعة في السنة لكل متر مربع) بالجزائر العاصمة، و7.5 كيلو واط/ساعة (2738 كيلوواط/ساعة في السنة لكل متر مربع) بولاية إليزي يوميًا لكل متر مربع.

وأنشئت محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية شهر نوفمبر 2019 استجابة للصعوبات والعراقيل التي واجهت تنفيذ البرنامج الوطني للطاقات المتجددة والفعالية الوطنية، حسب ما صرح به وقتها الوزير الأول نور الدين بدوي.

وتتولى المحافظة أساسا –حسب ذات المصدر- مهمة تحديد الاستراتيجية الوطنية لتطوير الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية وضمان تنسيق الجهود الوطنية من أجل تنفيذ البرنامج الذي اعتمدته السلطة السياسية لصالح الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية.

كما تعمل على توفير الدعم اللازم للجهات الفعالة المؤسساتية والاقتصادية من حيث التكوين و تشجيع البحث، وتطوير وتوفير المعلومات العلمية والتقنية عن الطاقات المتجددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.