الرئيسية » الأخبار » “مدينة”.. برنامج إيكروم لحماية المدن التاريخية في العالم العربي

“مدينة”.. برنامج إيكروم لحماية المدن التاريخية في العالم العربي

 أطلق المركز الدولي لدراسة وحفظ وترميم الممتلكات الثقافية (إيكروم) مبادرة إقليمية جديدة بعنوان “مدينة”، لحماية المدن التاريخية ودعم إدارة التراث الحضري في المنطقة العربية.

وأُعلن عن المبادرة في ختام جلسة النقاش الافتراضية التي عقدت الإثنين بهدف الاستفادة من الخبرات المتراكمة في المنطقة ووضع إطار عمل فعال يقوم على الاحتياجات ذات الأولوية، التي يواجهها العاملون على أرض الواقع، حسب بيان وصل “أوراس” نسخة منه.

وشارك في جلسات النقاش الافتراضية الخمس عدد من الجهات الفاعلة والمنظمات الإقليمية والدولية (خبراء من يونيسكو، والبنك الدولي، وأليسكو، وإيكوموس، إضافة إلى عدد من الخبراء الذين شاركوا في تنظيم وتنفيذ عديد المشاريع الأورومتوسطية ذات العلاقة بحفظ التراث العمراني الحضري في المنطقة العربية).

وتناولت الجلسات الافتراضية خمسة مواضيع، تأثير التطور العمراني على المدن التاريخية وخطط تعافيها؛ القدرات المؤسسية وإدارة المدن التاريخية والتراث العمراني؛ المعارف التقليدية واقتصادات المدن التاريخية؛ إدارة التراث العمراني ضمن بيئته الطبيعية وإدارة المخاطر؛ والإطار العام لبرنامج “مدينة” وتكامل المبادرات.

وقد خلصت المناقشات إلى أنّه يتم النظر إلى مبادرة “مدينة” كبرنامج طويل الأجل يُركز على مدن تاريخية مختارة بهدف تحسين جودة حياة المجتمعات المحلية صاحبة العلاقة في الحفاظ على المدن التاريخية وذلك بالتركيز على المعارف التقليدية والحرف اليدوية المحلية والحفاظ على المدن التاريخية في بيئاتها الطبيعية؛ ودعم المنظمات غير الحكومية والمبادرات المحلية؛ ورفع الوعي وبناء ودعم مرونة تعامل المجتمع مع الأزمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.