span>مسابقة وطنية لتوظيف 500 طالب قاضٍ لسنة 2024 محمد لعلامة

مسابقة وطنية لتوظيف 500 طالب قاضٍ لسنة 2024

أعلنت وزارة العدل، اليوم الاثنين، تنظيم المدرسة العليا للقضاء، مسابقة وطنية على أساس الاختبارات لتوظيف القضاة لسنة 2024.

ويمكن المشاركة في المسابقة كل شخص يرغب في الالتحاق بسلك القضاء وتتوفر فيه مجموعة من الشروط.

واشترطت على الراغبين بالمشاركة في المسابقة، الجنسية الجزائرية، وبلوغ سنّ 27 سنة على الأقل، و40 سنة على الأكثر، عند تاريخ المسابقة، وحيازة شهادة البكالوريا، وشهادة الماستر في الحقوق.

كما وضعت شروط إثبات الوضعية إزاء الخدمة الوطنية، والكفاءة البدنية والعقلية لممارسة مهنة القضاء، والتمتع بالحقوق المدنية والوطنية وحسن الخلق، وأن لا يكون قد سبق للمترشح أن استقال من المدرسة أو طرد منها.

وأوضحت أن التسجيل الأولي في المسابقة يكون عبر مواقع وزارة العدل، قبل إيداع ملف التسجيل النهائي على مستوى المجلس القضائي لمقر الإقامة.

ويُطلب من المسجّلين للمشاركة في المسابقة، دفع حقوق مالية تقدّر بـ5000 دينار، عن طريق تحويل فوري للحساب البريدي الجاري للمحاسب المعتمد للمدرسة العليا للقضاء.

ويوقّع الطلبة القضاة بعد النجاح في المسابقة، تعهّدا كتابيا بمتابعة التكوين لمدة 3 سنوات من دون انقطاع، إلى جانب توقيع تعهّد كتابي آخر، بخدمة قطاع العدالة لمدة لا تقلّ عن 15 سنة.

مواد مسابقة توظيف القضاة

تتضمّن مسابقة الالتحاق بالمدرسة العليا للقضاء، 5 اختبارات كتابية للقبول، واختبارين شفويين للنجاح النهائي.

وتتضمّن الاختبارات الكتابية موضوع ذا طابع سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي أو ثقافي للعالم المعاصر، ومادة القانون المدني والإجراءات المدنية والإدارية.

كما تشمل القانون الجزائي والإجراءات الجزائية، وإعداد مذكرة استخلاصية انطلاقا من وثائق تثير إشكالية قانونية، واللغة الفرنسية أو الإنجليزية.

ويتمثل الاختباران الشفويان في محادثة مع اللجنة حول المواد المدنية والإجراءات المدنية والإدارية، والقانون الجزائي والإجراءات الجزائية، فضلا على الخضوع لفحوص طبية ونفسية تقنية.

وحدّدت الوزارة فترة التسجيلات الأولية للمشاركة في المسابقة، بين 26 ماي و4 جوان 2024، على أن تجرى اختبارات القبول خلال شهر جويلية المقبل.

شاركنا رأيك

  • ليلى

    الخميس, مايو 2024 00:49

    من فضلكم هل من توضيحات حول امكانية طلبة الماستر دفعة2024اللذين لم يتحصلوا بعد على شهاداتهم المشاركة في ابمسابقة وهل هناك إستثناء لهذه الفئة؟ارجو الرد.