الرئيسية » الأخبار » مسار تعديل الدستور

مسار تعديل الدستور

مسار تعديل الدستور

أعلن المكلف بمهمة لدى رئاسة الجمهورية محمد لعقاب، أن مسودة الدستور النهائية لتعديل الدستور ستعرض على البرلمان بعد ثلاثة أشهر

وأوضح لعقاب، اليوم الأربعاء خلال ندوة صحفية عقدها بمقر رئاسة الجمهورية، حول ورشة تعديل الدستور، أن العملية ستمر عبر ثلاث مراحل، الأولى انطلقت مع تنصيب لجنة الخبراء وهي تعمل على صياغة الأفكار وتحويلها إلى مواد قانونية وستقدم مسودة أولية في ظرف شهرين.

أما المرحلة الثانية فتتمثل في تقديم المسودة إلى مختلف الفاعلين من أحزاب سياسية وممثلي المجتمع المدني والشخصيات الوطنية، للاستماع إلى مقترحاتهم وأخذ ما يلزم منها بعين الاعتبار في غضون ثلاثين يوما، ثم إعداد مسودة نهائية ستحال على البرلمان ومن ثم الاستفتاء الشعبي في مدة 50 يوما حسب ما ينص عليه الدستور الحالي للبلاد.

وأكد لعقاب أنه من المستحيل أن تتجاوز مدة تعديل الدستور 4 أشهر و20 يوما مثل ما سبق للرئيس وأن حددها في أجندة عمله، لأن الدستور حسبه هو اللبنة الأساسية في بناء الجزائر الجديدة.

وقال المتحدث ذاته، إن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، يهدف بهذا التعديل للوصول إلى استقرار دستوري يحمي الدولة ويجنبها الدخول في تعديلات جديدة بتوافق وطني كبير.

الوسوم: