span>مستجدات مثيرة بشأن مصير “كان” المغرب 2025 عبد الخالق مهاجي

مستجدات مثيرة بشأن مصير “كان” المغرب 2025

يستمر الجدل منذ أشهر، حول موعد انطلاق نهائيات منافسة كأس أمم إفريقيا “كان” المغرب 2025، حيث تصاعدت وتيرة التشويق، يوم أمس الأربعاء، بعد تصريحات الأمين العام لهيئة “كاف” فيرون موسينغو أومبا.

وكشفت مصادر من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، في تسريبات لموقع “وين وين”، مستجدات هامة بشأن موعد تنظيم نهائيات كأس أمم إفريقيا “كان” المغرب 2025.

موعد “كان” المغرب 2025 بيد “فيفا”.

وفي ظل الجدل الحاصل، ينتظر الاتحاد الإفريقي للعبة، قرارا نهائيا من نظيره الدولي “فيفا”، للفصل نهائيا في تاريخ انطلاق العرس الإفريقي المقبل، بالمملكة المغربية.

ويرفض المغرب رفضا قاطعا تنظيم النسخة الـ35 من نهائيات كأس أمم إفريقيا، في فصل الشتاء، بحسب ما كشفته مصادر من “كاف” للموقع السابق.

وتتمسك الجامعة المغربية لكرة القدم، بقيادة رئيسها فوزي لقجع، بمقترحها تغيير تنظيم منافسة “الكان” صيفا، رافضة فكرة تنظيمها شتاء عام 2026.

مخطط المغرب لإنعاش القطاع السياحي

ويخطط المغرب من خلال تمسكه مقترح تنظيم المنافسة قاريا صيفا، للترويج بالشكل اللازم لتنظيمه نهائيات منافسة “مونديال” 2030 بالشراكة مع إسبانيا والبرتغال.

ويتمسك المغرب بإستراتيجية اللعب على وتر ارتفاع عدد السياح في فصل الصيف، من أجل الترويج لمنافسة “مونديال” 2030، وإنعاش القطاع السياحي في المملكة المغربية.

ويرى منظم مسرح نهائيات كأس أمم إفريقيا المقبلة، أن تنظيم المنافسة شتاء، سيحرم سياحا كثر من السفر إلى المغرب، عكس فصل الصيف الذي يكون فترة للإجازة ويرتفع فيه عدد السياح.

الأندية الأوروبية ترفض تنظيم “الكان” صيفا

ويواجه مخطط المغرب تعنتا شديدا من رابطة الأندية الأوروبية، التي ترفض بشكل قاطع انطلاق نهائيات منافسة كأس أمم إفريقيا صيف عام 2025.

وترى رابطة الأندية الأوروبية أن تنظيم “الكان” صيف سنة 2025، يتعارض مع مصلحة لاعبيها الأفارقة، المقرر مشاركتهم في منافسة كأس العالم للأندية بنسختها الجديدة، بالولايات المتحدة الأمريكية الصيف المقبل.

وتحرص الهيئة الأوروبية على عدم تعرض لاعبيها الفارقة المقبلين على خوض “الموندياليتو”، لأي إصابات أو إرهاق بدني يؤثر على مسيرتهم رفقة أنديتهم.

تصريحات موسينغو تسبب أزمة حادة داخل “كاف”

وتسببت تصريحات الأمين العام فيرون موسينغو أومبا الأخيرة، بأزمة حادة داخل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بحسب ما كشفته مصادر موقع “وين وين”.

وغضب بعض المسؤولين في الاتحادية الإفريقية للعبة، من تصريحات الأمين العام، الذي كشف قرار تغيير موعد انطلاق المعترك الإفريقي المقبل، قبل إعلان القرار رسميا من قبل هيئة “كاف”.

كما أن عدم حصول موسينغو على تصريح رسمي، بالإدلاء بأي تصريح بشأن موعد تنظيم بطولة “كان” المغرب 2025، خلف غضبا كبيرا لدى بعض المسؤولين في الهيئة القارية، على حد ما جاء في المصدر السابق.

وكان موسينغو أومبا قد كشف الأربعاء، من خلال تصريحات نقلتها صحيفة “ليكيب” الفرنسية، أن “كاف” قررت نقل موعد انطلاق “كان” المغرب 2025، إلى شتاء عام 2026، لتعارضها مع “مونديال” الأندية.

“كاف” سارعت لنفي تأجيل “كان” المغرب 2025

وبعد ساعات قليلة من انتشار تصريحات الأمين العالم أومبا، سارعت هيئة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، لنفي خبر تأجيل موعد انطلاق نهائيات كأس أمم إفريقيا المغرب 2025.

وأكدت هيئة “كاف” من خلال بيان رسمي، نشرته على حسابها بمنصة “x”، أن أخبار تأجيل موعد تنظيم “كان” المغرب 2025 غير صحيحة.

وأضافت أن اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي ستجتمع قريبا، من أجل اتخاذ قرار حول موعد انطلاق بطولة “كان” المغرب 2025، مؤكدا أنها ستنشر تصريحا رسميا بخصوص ذلك الملف.

هكذا ستحل قضية موعد تنظيم “كان” المغرب 2025

وبحسب ما أكدته مصادر من “كاف” لموقع “وين وين”، فإن قضية موعد تنظيم “كان” 2025، ستحل بعد اجتماع ثلاثي بين هيئة “كاف” والاتحادية الدولية للعبة “فيفا”، ورابطة الأندية الأوروبية.

وتبقى الاتحادية الإفريقية لكرة القدم رهينة، لنظيرتها “فيفا” وقوة الأندية الأوروبية، بالنظر إلى “المهازل” المتكررة لهيئة “كاف”، بشأن تثبيت مواعيد منافساتها القارية، حسب ما يراه متابعون.

شاركنا رأيك