الرئيسية » الأخبار » مسودة الدستور ستكون جاهزة قريبا

مسودة الدستور ستكون جاهزة قريبا

"مسودة الدستور ستكون جاهزة قريبا "

قال المكلف بمهمة لدى رئاسة الجمهورية محمد لعقاب، اليوم الثلاثاء، إن اللجنة التقنية المكلفة بصياغة مسودة الدستور ستنتهي من عملها بعد 15 يوما.

وأوضح لعقاب في ندوة علمية حول التعديل الدستوري والجمهورية الجديدة بجامعة الجزائر 3، أن اللجنة المتكونة من خبراء في القانون وخاصة القانون الدستوري قطعت أشواطا كبيرة في تحضير التوجيهات الأولى لمسودة تعديل الدستور.

وأكد المتحدث نفسه، أن رئاسة الجمهورية ستقوم بتوزيع حوالي 700 مسودة على مختلف الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني وستكون متوفرة على موقع الكتروني وستسلم لوسائل الإعلام، مع إمكانية استقبال الردود والمقترحات عبر مراسلة الرئيس مباشرة أو عبر الموقع.

وقال لعقاب إن بناء جزائر جديدة يستوجب إعادة بناء كل القوانين تبعا للتغييرات الدستورية على رأسها قانون الانتخابات.

الدستور للجزائريين

أوضح المكلف بمهمة لدى رئاسة الجمهورية، محمد لعقاب، أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لا يريد دستورا لشخصه ولكنه يريد دستورا للجزائريين.

وقال لعقاب، إن تعديل الدستور الذي أطلقه الرئيس يأتي تجسيدا لالتزاماته الـ54 التي أطلقها في حملته الانتخابية، وأكد أن الدستور الحالي أثبت عجزه عن حل المشكلات المطروحة في المجتمع خاصة ما تعلق بتجسيد المادة 102.

للجامعة دور في تعديل الدستور

قال المكلف بمهمة لدى رئاسة الجمهورية محمد لعقاب، إن مناقشة الدستور من واجب وحق الجامعة ولا يحق لأي أحد أن يمنعها من ذلك.

وأشاد المتحدث ذاته، بدور الجامعة في عملية تعديل الدستور وأكد أن الجامعة يجب أن تكون القاطرة في كل المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية.

وأوضح لعقاب، أنه يتعين على الجامعة القيام بدورين أساسيين هما الإثراء والمناقشة وتأطير نقاش داخل المجتمع لمرافقته في فهم التعديلات والمقترحات.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.