span>مصادر تكشف استعداد الجزائر للتخلي نهائيا عن اللغة الفرنسية أميرة خاتو

مصادر تكشف استعداد الجزائر للتخلي نهائيا عن اللغة الفرنسية

تعتزم الجزائر إلغاء استعمال اللغة الفرنسية في جميع الدوائر الرسمية، قبل نهاية السنة الجارية، حسب ما أفاد به موقع “عربي بوست” عن مصادر مطلعة.

وأوضح المصدر ذاته، أن رئاسة الجمهورية هي من أمرت وزارتي الشباب والرياضة والتكوين المهني بسن قرار التعامل حصرا باللغة العربية في جميع مراسلاتها ابتداءً من الفاتح نوفمبر 2021.

فيما سيمسّ قرار التخلّي عن اللغة الفرنسية باقي القطاعات والوزارات، على أن يتم تدريجيا لاسيما في المؤسّسات الرسمية، وفقا للمصدر ذاته.

وفي خطوة استحسنها أهل القطاع، أعلن المدير العام للتعليم والتكوين العاليين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بوعلام سعيداني، مؤخرا، أن الجزء الأكبر من البرنامج البيداغوجي بالمدرستين العليتين للرياضيات والذكاء الاصطناعي سيكون باللغة الإنجليزية، أي ما يعتبر سقطة للغة موليير.

وأوضح المنسق الوطني لنقابة المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي، عبد الحفيظ ميلاط، أن هذه الخطوة، تعد الخطوة الأولى لإعادة بعث المشروع الذي أطلقته وزارة التعليم العالي قبل 3 سنوات من أجل تعميم اللغة الإنجليزية في الجامعات الجزائرية، بعد أن توقف لأسباب غير معروفة.

يذكر أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق، الطيب بوزيد، أطلق قبل 3 سنوات مشروع “تعزيز استعمال الإنجليزية في الجامعات الجزائرية”، إلا أن المشروع واجه قيودا بيروقراطية شاقة، رغم انتشار الفكرة بسرعة فائقة سنة 2019.

من جهتها، أصدرت وزارة التكوين والتعليم المهنيين، تعليمة طالبت فيها بتعميم استعمال اللغة العربية في ميدان التدريس المضمون على مستوى المؤسسات التكوينية التابعة للقطاع، وجميع المراسلات الإدارية.

وغيّرت وزارة الشباب والرياضة، شعارها الظاهر عبر صفحاتها بمنصات التواصل الاجتماعي إلى العربية والإنجليزية.

في السياق ذاته، أطلق منتدى المواطنة والبيئة حملة وطنية لحذف اللغة الفرنسية وتعويضها باللغة الإنجليزية.

 

شاركنا رأيك

  • فريفط زكريا

    الإثنين, أكتوبر 2021 10:13

    الحمد لله.. الفرنسية لا تسمن ولا تغني من جوع … حتى في فرنسا يدرسون الإنجليزية كا لغة ثانية …. العربية و الإنجليزية تكفي في الجزائر