span>مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية أوراس

مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية

أعلنت وسائل إعلام إيرانية اليوم الإثنين مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان إثر تحطم مروحية كانت تقلهما بالقرب من الحدود مع أذربيجان.

ظروف جوية سيئة وراء مقتل الرئيس الإيراني

وانقطع الاتصال مع مروحية الرئيس الإيراني بعد نصف ساعة من إقلاعها، لكن الظروف الجوية الصعبة والتضاريس الوعرة حالت دون الوصول إلى الطائرة التي أُعلن لاحقا سقوطها في منطقة جبلية بعد اصطدامها بقمة جبل وفق وسائل إعلام محلية.

ولم تستطع فرق الإنقاذ من الوصول إلى المنطقة ما اضطرها إلى طلب مساعدة دولية لاسيما من تركيا التي سخرت طائرتها المسيرة “أكنجي” ذات القدرة على الرؤية الليلية والرصد الحراري وهو ما أثمر بالفعل بعد ساعات من البحث، حيث أرسلت الدرون التركية إحداثيات دقيقة لمكان تحطم الطائرة.

المسيرة التركية أكنجي
المسيرة التركية أكنجي دخلت الأجواء الإيرانية للمساهمة في البحث عن #طائرة_الرئيس_الإيراني واستطاعت تحديد مكان الحطام باستخدام تقنية الرؤية الليلية والرصد الحراري

لحظات قبل الكارثة

التقى الرئيس الإيراني بنظير الأذربيجاني إلهام علييف صبيحة يوم الأحد لتدشين سد مشترك على نهر آراس الحدودي بين البلدين، قبل أن يقرر العودة في موكب رئاسي من 3 مروحيات، تحطمت منهم المروحية التي تقله.

انتخابات بعد 50 يوم

سيتولى نائب الرئيس محمد مخبر إدارة شؤون البلاد خلفا للراحل إبراهيم رئيسي الذي يعد ثامن رئيس لإيران، قبل أن ينظم انتخابات عامة في غضون خمسين يوما.

شاركنا رأيك