الأخبار

مصنع “جيكا” يصدّر شحنات جديدة من الإسمنت إلى الخارج

الجزائر تصدر شحنات جديدة من الإسمنت إلى الخارج

صدّرت الجزائر شحنة جديدة من مادة “الكلينكر” -مكون أساسي في صناعة الإسمنت- عن طريق مصنع “جيكا” إلى جمهورية الدومينيكان وهايتي انطلاقا من ميناء عنابة.

وقدّرت الشحنة التي صدرها المجمع الصناعي لإسمنت الجزائر(جيكا)، عبر فرعه شركة الإسمنت لحجار السود بـ41 ألف طن.

وقال بيان لوزارة الصناعة نشر على صفحتها بموقع فيسبوك اليوم الأربعاء، إن مصنع الإسمنت لحجار السود (ولاية سكيكدة) صدّر 60 ألف طن من “الكلينكر” خلال سنة 2019، نحو كوت ديفوار.

وأشار البيان ذاته، إلى أن المصنع دخل حيز الخدمة سنة 1973، ويتكون من خطي إنتاج بطاقة تعاقدية إجمالية تبلغ 900 ألف طن من الإسمنت، ويتوفر على عدة مقومات هامة تساعده على تطوير نشاطاته، أهمها وجود مخزون منجمي معتبر وذي نوعية يسهل استغلاله، وكذا تواجده في موقع جغرافي ممتاز، ومطابقة منتوجه للمعايير الدولية، إلى جانب قربه من مينائي سكيكدة وعنابة.

وأضافت الوزارة أنه في 2018 وهي السنة الأولى التي شرع المصنع التصدير فيها، بلغ حجم مبيعات المجمع نحو الأسواق الخارجية 272.196 طنا من الإسمنت و”الكلينكر” ليرّتفع بعدها إلى 519.051 طنا سنة 2019.

وخلال هاتين السنتين -تقول الوزارة- تمكّن المجمع من ولوج عدة أسواق داخل القارة الإفريقية، ويتعلّق الأمر بكل من كوت ديفوار وغامبيا وغانا وموريتانيا والسنغال والكاميرون والبينين وغينيا.

ويضمّ مجمع جيكا 23 فرعا متخصّصا في إتاج وتسويق الإسمنت والحصى والخرسانة الجاهزة للاستعمال، والتركيب والصيانة الصناعية، والمرافقة التقنية والتكوين.

 

 

 

اترك تعليقا