الرئيسية » الأخبار » معرض الجزائر الدولي للكتاب 2019 ..دورة بروح الحراك

معرض الجزائر الدولي للكتاب 2019 ..دورة بروح الحراك

معرض الكتاب 2019

فيصل شيباني

ضغط كبير يتكرر والكل يريد الجناح المركزي، الأولوية للأقلام الشابة في هذه الدورة بهدف التعريف بها، تم التحفظ على 56 عنوانا وكلها كتب تتعلق بالعقيدة، أكثر من ألف دار نشر تشارك في الدورة 24 ، ميزانية المعرض خمسة ملايير سنتيم ونصف وصعوبات مادية يعاني

منها المنظمون والكتب التي تتحدث عن الحراك ستكون متواجدة ولا شيء عن الرقابة، هي أبرز النقاط التي أثارها محمد إيقرب، محافظ معرض الجزائر الدولي للكتاب، في ندوة صحفية عقدها بالمكتبة الوطنية اليوم السبت.

وقال محمد إيقرب أن ميزانية المعرض تم تقليصها ما جعل المنظمين يقعون في صعوبات تخص البرمجة واستقطاب الأسماء الأدبية الكبيرة، مشيرا في نفس السياق أن الروائي الأردني الكبير إبراهيم نصر الله سيكون ضيف شرف المعرض هذه السنة،  مضيفا أن نفس الدول التي اعتادت المشاركة ستكون متواجدة، مكذبا خبر مقاطعة بعض الدول المعرض بسبب الحراك الشعبي، كما أوضح المتحدث إن كل الكتب التي تحدثت عن الحراك ستشارك بصفة عادية وغير ممنوعة من المعرض.

وقال جمال فوغالي مدير دائرة الكتاب في وزارة الثقافة أن لجنة القراءة تحفظت على 56 عنوانا من بين 183 ألفا تقدمت للمشاركة في هذه الدورة.

وبالعودة إلى برنامج هذه الدورة فقد كشف المنظمون أن دولة السينغال ستكون ضيف شرف المعرض بالتزامن كذلك مع الاحتفال بمرور خمسون سنة عن المهرجان الإفريقي الأول، حيث سطر البلد الضيف برنامجا ولقاءات مع أهم كتابه في صورة حميدو صال، خليل ديالو، رحماتو سيك صام وأبدولاي راسين سينغور.

وكما جرت عليه العادة كشف محافظ المعرض الدولي للكتاب إن فضاء روح البناف سيكون موجودا من خلال برنامج مهم يعنى بالأدب الإفريقي.

وسطر المنظمون مجموعة من الندوات والمنصات تتقدمها منصة إبراهيم نصر الله، غلان مختافي، سمير قسيمي، بالإضافة إلى لقاءات من بينها “الكتاب في مفترق الطرق”، “الجزائر في مواجهة تحدي حريتها والقرن”، “ورقة بيضاء: الأدب في المسرح”، “كيف نطور الصور المتحركة الجزائرية”، “عندما تستثمر الفلسفة الحروف” وغيرها من اللقاءات الأخرى.