الأخبار

معهد باستور: لقاح الإنفلوزا الموسمية لا يحمي من فيروس كورونا المستجد

معهد باستور: لقاح الإنفلوزا الموسمية لا يحمي من فيروس كورونا المستجد
أوراس في awras on Google News

كشف المدير العام لمعهد باستور، الدكتور فوزي درار، أن لقاح الإنفلونزا الموسمية لا يحمي من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، لأنهما فيروسان مختلفان بالرغم من تشابهما في بعض الأعراض سيما في ضيق التنفس والحمى.

وقال درار للإذاعة الوطنية اليوم الخميس، إن فيروس الأنفلونزا الموسمية يمكن أن يكون أخطر من الفيروس المستجد والعكس صحيح أيضا.

وأضاف المتحدث بأن الأنفلونزا الموسمية عرفت انكسارا تاما خلال شهري مارس وفيفري بعد انتشار كوفيد19، موضحا أنه يمكن للفيروسين أن يتعايشا معا وينتشران بنفس الوتيرة أو يتغلب أحداهما على الآخر.

وعطفا على ما سبق، أشار درار، أن الجزائر  تأخرت في اقتناء اللقاح وإطلاق الحملة، بسبب انتشار فيروس كورونا( كوفيد19)، مؤكدا في ذات الوقت بأن كمية الجرعات التي سيتم استيرادها تكون وفق الكمية التي تم استهلاكها السنوات السابقة تلبية لاحتياجات المواطنين وتفاديا للمخزون الذي يبقى دون استعمال.

وفي سياق متصل أكد المتحدث نفسه، أن اللقاح ضد كورونا(كوفيد19) سيطرح في بداية 2021 والجزائر ستحصل عليه.

وحذّر درار، من تعقد الحالة الوبائية في البلاد التي تعرف تصاعدا كبيرا، حيث شدّد على ضرورة تطبيق الإجراءات الوقائية كالتباعد واستعمال الكمامات، التي تعدّ الحل الوحيد حاليا لمواجهة انتشار كورونا والإنفلونزا الموسمية معا.

وفيما يخص تحاليل الكشف عن كوفيد19، قال المدير العام لمعهد باستور إن نتائج التحاليل في المعهد أضحت تظهر بسرعة ولا تتعدى 24 ساعة، مضيفا أن هناك نقص في تحاليل “البي سي آر” ونعمل على توفيرها والرفع من عدد التحاليل وطنيا.

 

حالات كورونا في الجزائر

مؤكدة
81,212
+1,044
وفيات
2,393
+21
شفاء
52,568
نشطة
26,251
آخر تحديث:29/11/2020 - 01:46 (+01:00)

نبذة عن الكاتب

مراد بوقرة

مراد بوقرة

اترك تعليقا